4 أمور تجهلينها عن طقطقة الأصابع!

قد تكون مجرّد عادة تقومين بها بشكل تلقائي من دون تفكير مسبق، ولكن ما الذي نعرفينه فعلاً عن طقطقة الأصابع؟ نأتيكِ في هذا السياق بمجموعة من الحقائق التي لم تعرفيها من قبل، والتي ستغير ربما الطريقة التي تنظرين بها إلى هذه العادة!

ما هو سبب صوت الفرقعة عند طقطقة الأصابع؟

لتقليل الإحتكاك عند القيام بأي حركة، تحتوي المفاصل على نوع من السوائل الزليليّة، والمسمّى بـ synovial fluid. وفي حين يعمل هذا السائل بالمبدأ نفسه كزيوت التشحيم، إلّا أنّه يحتوي على بعض الغازات مثل الأوكسجين، النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون. وعند طقطقة المفاصل، تتوسّع المسافة بين العظام، ليتمدّد السائل الزليلي، وبالتالي تتكون بعض الفقاعات من الغاز داخله. أمّا صوت الفرقعة، فيحدث بسبب انهيار هذه الفقاعات!

ما الذي يدفع الأشخاص لطقطقة أصابعهم؟

تنقسم الدوافع للقيام بهذه العادة ما بين نفسيّة وجسديّة. فعلى الصعيد النفسي، تعدّ طقطقة الأصابع نوعاً من التعبير عن التوترّ أو طريقة غير واعية لإراحته، وذلك على غرار عادة قضم الأظافر أو هزّ الرجل. أمّا على الصعيد الجسدي، فتشير الأبحاث إلى أنّ البعض يشعر بحاجة لطقطقة أصابعه، وذلك لتخفيف الضغط عن المفاصيل، أي بشكل مشابه لطقطقة الرقبة لإراحتها من التشنّج.

للمزيد: عادات سيّئة في نظر المجتمع… مفيدة في نظر صحتك!

هل يقدر الجميع على طقطقة أصابعهم؟

في حين أنكِ قد تلاحظين قدرة البعض على طقطقة أصابعه بسهولة تامّة، مقابل صعوبة أكبر قد يواجهها البعض الآخر، إلّا أن طقطقة الأصابع، نظراً لسبب حدوثها، هي قدرة شاملة لا تستثني أي أحد، رغم التفاوت في نسبة الضغط المطلوبة لإحداث صوت الفرقعة المنشود!

هل طقطقة الأصابع تؤدي فعلاً إلى إلتهاب المفاصل؟

لعلّها الشائعة الأكبر التي نسمعها كلّما قمنا بطقطقة أصابعنا أمام أحد، فهل فعلاً نحن نعرض أنفسنا لإلتهاب المفاصل من خلال هذه العادة؟ بعد أبحاث عديدة، توصّل العلم في هذا السياق بأن ينفي أي علاقة بين طقطقة الأصابع وإزدياد خطر الإصابة بمرض الـarthritis بأي شكل، فالضرر الوحيد الممكن من فعل ذلك هو إزعاج الآخرين!

للمزيد: هل طقطقة الأصابع تسبّب التهاب المفاصل فعلاً؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button