4 أسباب أساسية وراء ظهور البقع الداكنة على بشرتك

4 أسباب أساسية وراء ظهور البقع الداكنة على بشرتك

البقع الداكنة من أكثر المشكلات المؤرقة التي تواجه العديد من النساء. قد تظهر تلك البقع نتيجة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تتلف البشرة، لكن هناك أيضًا العديد من العوامل المسببة لتلك البقع المزعجة. كما أن بعض التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل، الولادة أو سن المراهقة تساعد كذلك على ظهور تلك البقع على بشرتك. لتتجنبي ظهور البقع الداكنة على بشرتك تحتاجين لاتباع روتين يومي منتظم مع استخدام المكونات الفعّالة لحماية البشرة من عوامل التلف. أيضًا، تحتاجين بالتأكيد لاستخدام واقي الشمس بشكل يومي للوقاية من الأثار الضارة لأشعة الشمس على البشرة.

تعرفي إلى أهم الأسباب وراء ظهور البقع الداكنة على بشرتك.

1- المقشرات القاسية

هناك بعض أنواع مقشرات البشرة التي تحتوي على المكونات القاسية. فتتسبب تلك المكونات في التهابات وتهيجات البشرة. أيضًا، عند تقشير البشرة احرصي على التعامل معها برفق لتجنب الالتهابات، وينصح أيضًا باستخدام مرطبات البشرة مباشرةً بعد عملية التقشير لتهدئة البشرة وتجنب الاحمرار الذي يتسبب في اسمرار البشرة وظهور البقع فيما بعد.

2- حبوب البشرة

البثور أو حبوب البشرة قد تتسبب بعد اختفاءها في ظهور الندبات والبقع البنية الداكنة. حيث تؤثر البثور على نسبة الميلانين داخل خلايا البشرة. لذلك، اختاري أنواع الكريمات التي تهدف لعلاج حبوب البشرة دون أثر، وأيضًا استخدمي الكريمات المضادة للالتهابات بعد إزالة البثور لمدة يوم أو يومين.

3- التغيرات الهرمونية

زيادة إفراز هرمون الإستروجين خلال فترة الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل قد تتسبب في ظهور بعض البقع على سطح البشرة. حيث يتسبب هرمون الإستروجين في زيادة حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس، وهو ما يؤدي لظهور البقع الداكنة على سطح البشرة. لذلك، يؤكد أطباء الجلد على أهمية استخدام واقي الشمس بشكل يومي خلال فترة الحمل أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.

4- مصابيح الإضاءة

قد يكون ذلك أمر غريب، لكنه حقيقي. بعض أنواع مصابيح الإضاءة قد تتسبب في ظهور البقع الداكنة على البشرة. وفقًا لبعض الدراسات، تتسبب الإضاءة الصناعية في زيادة إفراز صبغة الميلانين، بنفس تأثير ضوء الأشعة فوق البنفسجية. لديكِ الآن سبب آخر لتطبيق واقي الشمس بشكل يومي حتى أثناء البقاء في المنزل. اختاري أنواع واقيات الشمس المعدنية، والتي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، فهي الأنواع الوحيدة الفعّالة للوقاية من الأطياف الكاملة للضوء.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الوصفة من مصدرها.)
Share Button