3 أسباب مفاجئة وغريبة للإسهال!

تجدين نفسكِ في زيارات متكرّرة لدورة المياه من دون أي تفسير؟ لا تقلقي، فهناك العديد من الأسباب الغريبة والغير متوقّعة لإصابتكِ بالإسهال… فإكتشفي معنا أبرزها:

المزاج: حسب دراسة حديثة صينيّة، تبيّن أنّ الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإكتئاب أو حتّى التوتر الدائم هم أكثر عرضة للإسهال المزمن والغير مبرّر. إذ يبدو وأنّ هناك ترابط كبير ما بين أنسجة الدماغ والجهاز الهضمي، الذان يتأثران سوياً بإفراز هرمون السيروتونين بالشكل نفسه. ففي حي حال كان إفراز هذا الهرمون منخفضاً بسبب التوتر أو الإكتئاب، يتأثر الجهاز الهضمي أيضاً من خلال الإسهال.

كذلك على صعيد آخر، عندما يفرز جسمكِ هرمون التوتّر، يقوم الأخير بتسريع كافّة وظائفكِ البيولوجيّة، ومن ضمنها عمليّة الهضم وبالتالي مسبباً الإسهال المزمن.

للمزيد: ما هي أنواع الإسهال؟

عادات النوم غير المنتظمة: دراسة أخرى، هذ المرّة في ميشيغان، كشفت أنّ الممرضات خصوصاً اللواتي يعملن في دوامات غير منتظمة هنّ الأكثر عرضة للإصابة بالإسهال المزمن. أمّا السبب الرئيسي وراء ذلك، فيعود إلى عدم الإنتظام في جدول النوم اليومي، ما يقوم بعرقة عمل ساعة الجسم البيولجيّة بشكل فعال. في المقابل، عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سيدفع جسمكِ إلى إفراز المزيد من هرمون الكورتيزول، والذي يسرّع عمليّة الهضم أيضاً.

العلكة الخالية من السكر: قد تبدو لكِ الحل المثالي للتمتع بطعم سكري ومنعش من دون سعرات حرارية تذكر، ولكن إدمانكِ على العلكة الخالية من السكر يعرّضكِ أحياناً لمشكلة الإسهال. أمّا السبب الفعلي وراء ذلك، فيتعلّق بإحتواء نسبة كبيرة من أصناف هذه العلكة المتواجدة في الأسواق على مادّة تدعى سوربيتول، وهو نوع من المحليات المسبّبة للإسهال. لذلك، حاولي قدر الإمكان السيطرة على إستهلاكك اليومي للعلكة الخالية من السكر.

للمزيد: الإسهال: حاربيه بالطعام والسوائل

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button