هكذا تتخلصين من مشكلة الدوالي!

إن كنتِ تعانين من مشكلة الدوالي المزعجة في ساقيكِ، لا تقلقي، فلستِ الوحيدة، إذ أنّ 55% من النساء لديهنّ مشكلة ما في عروقهنّ، تعرضهنّ لهذا النوع من الإختلالات الشائع. ولكن هل من حلّ؟

أولاً، ما هو سبب ظهور الدوالي؟

الواقع هو أنّه في حال كانت أمكّ أو أحد أفراد عائلتكِ يعاني من هذه المشكلة، من المرجح أنكِ معرضة بشكل أكبر لظهور الدوالي، إذ أنّ السبب الرئيسي وراء تشكلها هو وراثي.

للمزيد: ما هي دوالـي السـاق؟

كذلك، فإن عوامل عديد قد تساهم أيضاً مثل السمنة، التدخين، الحمل، كما حبوب منع الحمل الهرمونيّة، والتي قد تحدّ من حسن دورة الدم في العروق، ما يسبّب في تورّمها وبالتالي تشكّل الدوالي.

هل بإمكانكِ تفادي ظهور الدوالي؟

لسوء الحظّ، ليس بإمكانكِ فعل الكثير، خصوصاً وإن كانت الوراثة هي العامل الرئيسي وراء ظهورها! ولكن في حال لم تكن الدوالي مشكلة عائليّة، بإمكانكِ تقاديها من خلال ممارسة التمارين الرياضيّة وخصوصاً الكارديو والركض، كما تفادي الوزن الزائد والوقوف لساعات مطوّلة.

ما هي الحلول المتوفرّة في حال ظهور الدوالي؟

يبدو وأنّ الإبتكار الأكثر نجاحاً حتى الآن في هذا الخصوص هو ما يعرف بـ sclerotherapy، ألا وهو حقن سائل مؤلف من الملح، الأحماض الدهنية والغليسرين داخل العروق المتضرّرة لإعادة مجرى الدم إلى شكله الطبيعي. والمميز في هذا الإجراء الطبي هو أنّه غير مؤلم إلى حدّ ما، لا يتطلب الكثير من الوقت، ولا يحتاج وقتاً للشفاء. ولعلّ هناك أنواع عديدة من هذاالإجراء، مثل الـcryo-sclerotherapy الخالية تماماً من الألم بسبب تطبيق الهواء البارد على مواضع الحقنات، والـ foam sclerotherapy، والذي يتمّ إستعماله على العروق الكبيرة التي تعاني من الدوالي.

وبالإضافة إلى الإجراءات الطبية التي تتطلب تدخلاً إن من خلال الحقن، الجراحة أو الليزر، بإمكانكِ اللجوء أيضاً إلى بعض المستحضرات في الأسواق، والتي تخفّف من التورّم والإحمرار، إلّا وأنّها لن تقوم بإزالة الدوالي كلياً. كذلك، بإمكانكِ استخدام كريمات الأساس ومستحضرات إخفاء العيوب في المكياج لتغطيتها، أو مستحضرات التسمير الذاتية كحلّ مؤقت خصوصاً في مناسباتكِ المهمّة.

للمزيد: علاج الدوالي بطرق طبيعية

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button