نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

عملية تنظيف الحمام من أشق المهام على كل أم أو ربة منزل، فهو أكثر مكان يحتوي على الجراثيم والبكتيريا، وللأسف تهتم بعض السيدات بنظافة وتلميع الأسطح دون الانتباه إلى التنظيف العميق الذي يقضي على البكتيريا الموجودة التي لا تراها العين المجردة، ابدئي من اليوم بتنظيف حمام منزلكِ تنظيفًا صحيحًا باتباع هذه الخطوات:

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

ركن حوض الاستحمام

اخلعي الدش من مكانه وصبّي كمية مناسبة من الخل الأبيض في كيس بلاستيك مناسب لوضع الدش داخله. بعد وضع الدش داخل الكيس، اربطيه واتركيه منقوعا حتى الصباح.

أخرجيه من الكيس في الصباح واشطفيه بالمياه. اشطفي ستارة البانيو في غسالتكِ الأتوماتيك بمسحوق عادي وأضيفي إليها مجموعة من الفوط القديمة خشنة الملمس حتى تزيل بقايا الصابون من عليها أثناء دورة الشطف. علقيها من جديد حتى تجف.

أما بالنسبة لأبواب حوض الاستحمام ، فأضيفي قطرات معدودة من الخل الأبيض على فنجان من البيكنج صودا، ثم ضعيها مباشرة عليه. اتركي الخليط على الباب ساعة تقريبًا، ثم افركيه بقطعة قماش. بعد ذلك، اشطفي الباب وجففيه بقطعة قماش. وأخيرًا حوض الاستحمام؛ يكفي غسله بالفرشاة مرة كل أسبوع، ولكن للمعان يدوم، املئيه بالماء الساخن، ثم اصرفيها، وبعد ذلك، ضعي منظف الحمام العادي واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه.

يفضل المداومة على تنظيف حوض الاستحمام باستمرار، فالإهمال في تنظيفه قد يتسبب في ظهور ملايين الجراثيم التي قد تؤدي إلى تدمير رئتيكِ.

كما يفضل تنظيف جميع الأسطح كل أسبوع وترك النوافذ مفتوحة ساعة على الأقل كل يوم لتخفيض مستوى الرطوبة.

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

السيراميك/ البلاط

اغمسي فرشاة صغيرة الحجم بين المسافات الموجودة بين السيراميك وقومي بفرك أي مناطق داكنة اللون، ثم اشطفيها جيدًا. تأكدي من تهوية المكان جيدًا. احرصي على تنظيف سيراميك حمامكِ بشكل دوري لأنه مليء بالثقوب وبالتالي هو عرضة لنمو البكتيريا عليه.

أفضل حل لتفادي هذه المشكلة هو إعادة سد الفجوات الموجودة بين السيراميك كل ستة أشهر لمنع الرطوبة والأوساخ من التسلل إليه.

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

الأسطح والجدران والسقف

قومي برش الجدران والأرضيات والسقف بمنظف متعدد الأغراض، ثم افتحي صنبور المياه الساخنة واتركيه مفتوحًا عدة دقائق حتى يمتلئ الحمام بالبخار. اغلقي المياه، واغلقي الأبواب والنوافذ، واتركي الحمام مغلقًا حوالي 15 دقيقة حتى يختلط البخار بالمنظف. بعد ذلك، امسحي كل الأسطح بقطعة قماش، وحتى تصلي إلى الأماكن العالية، استعيني بممسحة جافة. امسحي الأرضيات أيضًا ولكن اجعليها آخر خطوة.

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

الحوض

لتنظيف الحوض، صبي كمية من البيكنج صودا أو الخل الأبيض واشطفيه بالمياه الساخنة، أما بالنسبة إلى الصنابير، فيفضل مسحها بفوط معقمة حيث تقلل من ظهور البكتيريا، فالفوط العادية أو قطع القماش التي تستخدمينها أحيانًا قد تؤدي إلى نقل البكتيريا والجراثيم من مكان لآخر. إذا لم يكن أمامكِ أي اختيار سوى قطع القماش، يفضل التخلص منها بعد التنظيف.

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

الفوط اليدوية

يفضل استخدام معقم موضعي لغسل الفوط اليدوية في غسالتكِ الأتوماتيك، كما ننصحكِ بتغيير الفوط كل ثلاثة أو أربعة أيام.

كما يفضل نشر الفوط على حامل أو منشر في مكان مفتوح أو بالقرب من النافذة لكي تتعرض للهواء وأشعة الشمس. تجنبي تعليق الفوط المبلولة بالقرب من المرحاض.

نصائح مهمة لحمام نظيف خال من الجراثيم والبكتيريا

مروحة التهوية

ابدئي أولًا بفصل الكهرباء، ثم انزعي الغطاء وانقعيه في ماء دافئ وصابون سائل. أزيلي الغبار من الأجزاء الداخلية، ثم امسحيها بقماشة رطبة. أزيلي الغبار العالق بالموتور أيضًا بفرشاة رسم قديمة. عندما يجف الجزء الداخلي تمامًا، ثبتي الغطاء من جديد.

وأخيرًا نصيحة عامة لحماية نفسكِ وأسرتكِ من الجراثيم والبكتيريا، عند تنظيف الحمام سواء بشكل سريع أو بشكل عميق، جففي كل الأسطح جيدًا بعد التنظيف.

(المصدر :موقع مكتوب – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button