معتقدات حول التغذية وصحة الشعر

معتقدات حول التغذية وصحة الشعر

من المعروف أن التغذية الصحية تنعكس على صحة البشرة والشعر. لكن هل هناك علاقة واضحة بين أنواع الطعام التي تتناولينها وصحة الشعر. هناك بعض الحقائق الصحيحة المرتبطة بالتغذية والحصول على شعر صحي، لكن هناك أيضًا بعض المعتقدات الخاطئة التي توارثناها دون سبب أكيد.

اكتشفي تلك الحقائق والمعتقدات الخاطئة المرتبطة بالتغذية السليمة وتأثيرها على صحة الشعر.

1- تناول الأطعمة الدهنية لا يتسبب في زيادة إفرازات الشعر الدهنية

تناول الأطعمة الدهنية لا يعني بالضرورة الحصول على شعر دهني نتيجة لزيادة إفراز الزيوت الطبيعية. لكن بالتأكيد تناول الأطعمة الصحية والغنية تساعد على الحصول على شعر صحي ولامع. احرصي على تناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية الأساسية للحصول على شعر صحي ولامع.

2- المكملات الغذائية تساعد على علاج تساقط الشعر

إن كنت تعانين من تساقط الشعر نتيجة لبعض التغيرات الهرمونية، فقد لا تساعد المكملات الغذائية في ذلك. لكن إن كان تساقط الشعر نتيجة لسوء التغذية وعدم الحصول على العناصر الغذائية الأساسية لنمو وكثافة الشعر، فإن تناول المكملات الغذائية يعد حل فعّال. لكن قبل تناول المكملات الغذائية ينصح باستشارة الطبيب لتحديد المكملات الغذائية اللازمة والجرعات الصحيحة.

3- أنظمة الريجيم القاسية تؤثر على صحة الشعر

عند اتباع بعض أنظمة الريجيم القاسية، قد تعانين من تساقط الشعر وضعفه نتيجة لعدم الحصول على التغذية الصحية اللازمة لنمو وصحة الشعر. لذلك، ينصح باستشارة الطبيب المختص لتحديد الأطعمة والمكملات الغذائية اللازمة لتجنب تساقط الشعر أثناء الريجيم.

4- تناول بعض الأطعمة يساعد على التخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس هي عبارة عن بعض الجزيئات البيضاء الضئيلة التي تتراكم على فروة الرأس. قد تكون تلك الرقائق البسيطة جافة وتتساقط سريعًا، أو تتحول إلى ترسبات دهنية تلتصق بخصلات الشعر.

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تقليل تكون قشرة الرأس. من أهم تلك الأطعمة هي مصادر فيتامين B6 كالسلمون والأسماك البحرية، وأيضًا مصادر فيتامين E كالمكسرات والبذور. أيضًا منتجات الألبان والبيض تساعد كذلك على تقليل تكون قشرة الرأس.
5- سوء التغذية يتسبب في ضعف وتكسر الشعر

اتباع نظام غذائي صحي يضمن للجسم الحصول على المغذيات الأساسية من الفيتامينات والمعادن. إن كنت ترغبين في الحصول على شعر قوي ولامع، عليكِ بالحفاظ على تناول الأطعمة الصحية من الخضروات والفواكه الطازجة بالإضافة إلى مصادر البروتين.

6- بعض الأطعمة تعمل على تحفيز نمو الشعر

الأطعمة الغنية بفيتامين B المركب كجنين القمح تساعد على تحفيز نمو الشعر. كما يحتاج الشعر أيضًا إلى العديد من المغذيات الأساسية لنمو صحي وهي:

– فيتامين A والبيتا كاروتين وتتوافر في الأسماك، الخضروات والفواكه الملونة.

– البروتين ويتوافر في الأسماك، اللحوم وبعض الخضروات.

– الزنك والنحاس، وتتوافر في المأكولات البحرية والأسماك والذرة أيضًا.

– الأحماض الدهنية الأساسية كالأوميجا 3 وتتوافر في الزيوت النباتية والأسماك الزيتية.

– فيتامين E يتوافر في البذور والمكسرات كاللوز، الجوز وبذور الكتان.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button