متى يظهر الحمل في البول؟

تتعدّد كثيرًا الوسائل التي يمكن أن تعتمد عليها المرأة من أجل المعرفة إن كانت حاملاً أم لا. من بين هذه الوسائل هي فحص البول. فيمكن لهذا الفحص أن يكشف عن وجود هرمون موجه الغدّد التناسلية المشيمائية أو الـHCG. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو متى يظهر الحمل في البول؟ وهل يعطي نتيجة مضمونة؟

يتم انتاج هرمون موجه الغدّد التناسلية المشيمائية عن طريق المشيمة بعد انغراس الجنين في بطانة الرحم. فتبدأ أعراض الحمل بالظهور خلال هذه الفترة.

للمزيد: كيف يتم إحتساب ايام التبويض؟

يمكن الخضوع لفحص البول بطريقتين مختلفتين. أولًا يمكن وضع البول في كوب ومن ثم وضع التحليل المنزلي بداخله. أما الطريقة الثانية فتكون من خلال وضع التحليل في مجرى البول وانتظار ظهور النتيجة.

الجدير بالذكر أن  المرأة عند خضوعها لهذا الفحص تنتظر لتجد إن كان هناك أي تغيير في التحليل أو في حال ظهور إشارة معينة على هذا التحليل. لكن  التحاليل تتعدّد في هذه الأيام التي تظهر كلمة “حامل” أم “غير حامل” على شاشتها الصغيرة.

ينصح معظم الأطباء بالخضوع لهذا الفحص في اليوم الأول من انقطاع الدورة الشهرية أي بعض أسبوعين من فترة الإباضة أو الحمل. كما يمكن أن تكتشف من خلال خضوعها لتحليل البول نسبة الهرمون حتى ولو مضى 7 إلى 10 أيام فقط على الحمل.

للمزيد: متى يبان الحمل في الدم؟

يعطي اختبار البول نتيجة مضمونة بنسبة 97% إذا كانت قد قامت به بالطريقة الصحيحة. لكن في حال لم تقم به المرأة بالطريقة اللازمة أو في حال خضوعها لهذا الإختبار في وقت أبكر فيمكن أن يظهر نتيجة خاطئة.

في هذا السياق، في حال كان قد أظهر التحليل أن المرأة غير حامل لكن كانت تشعر بأعراض الحمل مثل الشعور بالغثيان والتعب، فتنصح بالإنتظار لأسبوع واحد قبل خضوعها لفحص آخر أو استشارة طبيبها من أجل التأكد من هذا الموضوع.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button