متى تكتمل رئة الجنين؟

تتطوّر كثيرًا أعضاء الجنين خلال كل شهر من الحمل كثيرًا. فمن الطبيعي أن الأم تريد أن تعلم بما يحصل داخل أحشائها وعن أدق التفاصيل التي تتعلّق بالجنين. فماذا عن رئتي الجنين؟ فهل يمكنه التنفّس في شكل طبيعي مثل أي شخص آخر في حال عدم اكتمال نموهما؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى تكتمل رئتي الجنين.

خلال نمو الجنين، تتطور الرئتين خلال عملية معقدة تستغرق عدة أشهر لتكتمل قبل الولادة. غالبًا ما تبدأ الرئتين بالنمو خلال الشهر الثاني من الحمل وتحديدًا في آخره أي خلال الأسبوع الثامن من الحمل. أما مع تقدّم الحمل ووصول الجنين إلى الأسبوع الثالث والعشرين، تكتمل القصبات الهوائية السفلى في الرئتين.

الجدير بالذكر أن نمو الحويصلات الهوائية تكتمل في رئتي الجنين ولكن من دون تمكّن الجنين من استخدامهما بعد خارج الرحم.

بعد مرور بضعة أسابيع ووصول الجنين إلى الأسبوع الواحد والثلاثين يبدأ الجنين بالنفس الإيقاعي على رغم أن رئتيه غير ناضجتين بالكامل بعد إذ إنها لا تزال تبني رواسب الدهون تحت الجلد للحفاظ على درجة الحرارة الدافئة مع خروجه من الرحم. لكن الجدير بالذكر أن عند ولادة الطفل لا تزال رئتيه تنمو وتضيف بعض الحويصلات الهوائية الجديدة الى حين بلوغ الطفل عمر الثماني سنوات.

أخيرًا، نمو رئتا الجنين بالكامل عند نموه وتصبحان مستعدات للعمل عند الولادة مباشرةً. لكن في حال ولد الطفل قبل آوانه أي قبل الأسبوع السادس والثلاثين فقد تكون رئتاه عير ناضجتين وعاجزين عن العمل في شكل طبيعي.

إقرئي المزيد: متى أحس بحركة الجنين؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button