متى احس بنبض الجنين؟

من الطبيعي أن تسأل المرأة الحامل العديد من الأسئلة التي تتعلق بالجنين. فمتى تبدأ الحامل بالشعور بحركة الجنين؟ متى تشعر بنبض الجنين للمرة الأولى؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي متى تشعر الحامل بنبض الجنين.

أكثر ما يمكن أن يفرح المرأة الحامل وزوجها وينسيهما متاعب الحمل وأوجاعها هي سماع نبضات قلب طفلهما المنتظر ورؤيته يكبر وينمو مع تقدّم أشهر الحمل.

للمزيد: كيف يكون شكل الجنين في الشهر السابع؟

تتمكّن المرأة من الشعور بنبض الجنين لأول مرة من خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الثامن من الحمل.الجدير بالذكر أنه يبدأ قلب الجنين بالخفقان عادةً بدءًا من الأسبوع السادس من الحمل.

كما يمكن للطبيب أن يستخدم جهاز “الدوبلر” خلال الأسبوع الثامن لتأكيد الحمل وقياس ضربات قلب الجنين في وقتٍ مبكّر. ومع إنتهاء الأسبوع العشرين من الحمل، يمكن سماع نبض الجنين من خلال سمّاعة الطبيب بوضعها على بطن الأم.

للمزيد: كيف تكون حركة الجنين؟

لكن تختلف أحيانًا أوقات سماع النبض من جنين إلى آخر  حسب وضعيته في الرحم ووزنه. لكن  نبضات قلب الجنين تكون في البداية خفيفة أو قليلة، إذ لا تتعدى 100 نبضة في الدقيقة. تزداد هذه النبضات في شكل مستمرٍ كل أسبوع لتصل إلى 195 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل وتستقر في معدّلها الطبيعي ما بين120 و160 نبضة بالدقيقة في الأسبوع الثاني عشر.

أخيرًا، تنصح الحامل دائمًا باستشارة طبيبها في كل شيء قد يحدث معها، منذ بداية حملها وحتّى نهايته.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button