ما هي فائدة نوافذ السقف لإنارة المنزل؟

  • ما هي فائدة نوافذ السقف لإنارة المنزل؟

لا يوجد أفضل من الإنارة الطبيعية القادمة من ضوء الشمس بالنسبة للمنازل، ومن أجمل الأفكار التي يمكن أن تزودك بهذا الضوء الطبيعي هو إضافة بعض النوافذ في السقف، والتي يمكن أن تزودك بالعديد من الفوائد أهمها:

الحصول على الضوء الطبيعي دون أي مراقبة من المحيطين، وبذلك تتفرد بنوع من الخصوصية داخل منزلك؛ فالنوافذ العلوية أفضل بكثير من نوافذ الجدران لهذا الغرض.

إضافة إلى ذلك، تمدك أشعة الشمس القادمة مباشرة من النوافذ العلوية في سقف الغرفة شعوراً بالدفء؛ لأن هذه الأشعة تتوزع بشكل أكبر داخل الغرفة.

وفي حال كان منزلك يشترك بالجدران مع منزل مجاور أو قريباً جداً منه، فمن الصعب أن تحصل على ضوء الشمس من خلال النوافذ التقليدية، لذلك تعد النوافذ العلوية الحل المناسب لهذه المشكلة.

ومن ميزات هذه النوافذ أيضاً، توفير فاتورة الكهرباء؛ لأنها توفر الإضاءة طوال النهار، بل وتخفف من استخدام وسائل التدفئة داخل المنزل.

الشعور بالقرب من الطبيعة؛ فغالباً ما تمنحك النوافذ العادية إطلالة على المباني والطرقات المجاورة، في حين أن النوافذ العلوية تجعلك في تواصل دائم مع السماء والغيوم لتفتح لك آفاقاً جديدة.

أشعة الشمس هي أول من يوقظك من النوم، بالتالي تستمد نشاطك مع ساعات الصباح الأولى، وهذه هي مهمة النوافذ العلوية في السقف.

كذلك إذا كنت تغرس بعض النباتات في أحواض داخلية فلست بحاجة إلى نقلها للخارج للتمتع بضوء الشمس؛ فهذه النوافذ كفيلة بهذه المهمة وتضمن لك الأشعة إلى كافة النباتات في داخل المنزل.

كما وأنه بحسب موقع "24"، تعد الإضاءة الطبيعية في مقدمة الشروط التي يبحث عنها الراغبون بشراء منزل جديد، ولا عجب في ذلك، فضوء الشمس يساعد على تحسين المزاج وعلاج حالات الاكتئاب بحسب العديد من الدراسات.

كذلك تساعد أشعة الشمس التي تدخل إلى المنزل من النوافذ العلوية على قتل الجراثيم والبكتيريا، بالإضافة إلى أن بالإمكان فتح هذه النوافذ لتجديد هواء الغرفة من وقت لآخر.

إضافة إلى ذلك، فإذا كان المنزل صغيراً ولا يضم حديقة أو شرفة مفتوحة على السماء، فبالإمكان الحصول على فسحة سماوية عن طريق تركيب نوافذ علوية في المنزل.

(المصدر :موقع مكتوب – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button