ما هي طريقة حساب أسابيع الحمل؟

غالبًا ما تجد المرأة صعوبة في تحديد مدة الحمل أو يوم الولادة بدقة إذ أن اليوم الأول الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي تكونين فيه حامل. لذلك، تلجأ معظم النساء إلى حساب فترة الحمل بدءًا من تاريخ آخر دورة شهرية لهن وذلك بسبب عدم وجود طريقة دقيقة لتحديد اليوم الذي حدث فيه الحمل. ترغب كل امرأة بإنجاب الأطفال ولكن لن يحدث الحمل إذا لم تتم العلاقة الحميمية مع الزوج خلال أيام التبويض من الدورة الشهرية. تابعينا في هذا النص لتكتشفي كيف تكون طريقة حساب اسابيع الحمل.

يدوم الحمل عادةً لمدة 40 أسبوعًا ولكن قد تزيد وتنقص هذه الفترة بأسبوعين. فعلى سبيل المثل، قد يدوم الحمل 37 أسبوع أو حتى 41 أسبوع وذلك حسب التبويض.

للمزيد: كيف تكون حركة الجنين؟

تعتبر كل 4 أسابيع بمعدل شهر من الحمل، أمّا 8 أسابيع فتكون شهرين و12 أسبوع تعتبر ثلاثة أشهر كاملة، 16 أسبوع أربعة شهور، 20 أسبوع تأتي بمعدل خمسة أشهر. إضافةً إلى ذلك، تكون 24 أسبوعاً بداية الشهر السادس، و28 بداية الشهر السابع و32 بداية للشهر الثامن، أمّا الأسبوع الـ36 فيكون بداية الشهر التاسع.

في هذا السياق، ينقسم الحمل ينقسم إلىعدة مراحل وتتكون كل مرحلة من ثلاثة أشهر. فتستمر المرحلة الأولى أي الفصل الأول من حملك من الاسبوع الأول حتى نهاية الاسبوع 13 من الحمل. تشعرين خلال هذه المرحلة بكل أعراض الحمل أهمها الشهور بالإرهاق والغثيان.ويستمر الفصل الثاني من الحمل أي من الأسبوع 14 حتى نهاية الاسبوع 27 من الحمل. من المرجح أن تبدأي بالتألق والتحسّن في هذه المرحلة. أما المرحلة الثالثة والأخيرة من حملك فتستمر من الاسبوع 28 حتى ولادة طفلك. وتبدأين بالشعور بالأعراض التي كنت قد شعرت بها خلال الفصل الأول من الحمل.

للمزيد: متى يبان بطن الحامل؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button