كثيراً ما تتساءل النساء الحوامل عن إمكانية شرب القهوة خلال فترة الحمل. إلا أن المعلومات تتضارب حول صحة هذا القول، فمنها ما يسمح بشرب القهوة للحامل ومنها ما يمنع ذلك. فما حقيقة شرب القهوة خلال الحمل؟ وهل له أي تأثيرات صحية على الحمل أو الجنين؟

ما هي اضرار القهوة للحامل؟

يعتبر الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة مصدر القلق الرئيسي بالنسبة للحمل. لما له من تأثير مباشر على أنسجة الأجنة الذي يمكن أن يكون له ثأثير في إسقاط الأجنّة أو الإجهاض التلقائي وكذلك ولادة الأجنة بوزن منخفض الأمر الذي يعرّض الطفل لبعض المشاكل الصحية سواء عند ولادته أو في المستقبل.

إقرأي أيضاً: شرب القهوة خطر على صحة طفلك ونموه!

هذا إضافةً إلى أنّ الكميات العالية من الكافيين تزيد عدد الولادات المشوهة بحسب بعض الدراسات. حيث إن مادة الكافيين التي تعتبر من المواد المنبهة تزيد معدل ضربات القلب وتنشط عملية التمثيل الغذائي، وهذا بدوره يؤثر على الجنين الذي ما زال في طور النمو. حيث تقول بعض الدرسات بضرورة الإمتناع عن القهوة خلال فترة الحمل.

في المقابل تقول دراسات أخرى بأن تناول كميات معتدلة من الكافيين خلال فتره الحمل ليس له تأثير معروف على الأجنة أو على المرأة الحامل، لذلك تنصح بألا يتجاوز مقدار ما تتناوله النساء الحوامل من الكافيين 200 ملجم يومياً، حيث لا يتعين عليك الإقلاع عن تناول القهوة ، ولكنك بحاجة إلى التخفيف منها.

إقرأي أيضاً: ما هي اضرار البيبسي للحامل؟

من ناحية أخرى يعتبر التوقف عن شرب القهوة من الحالات الشائعة خلال الأشهرالأولى من الحمل، فخلال هذه الفترة، يتزايد طبيعياً مستوى هرمونات الحمل في الدم، مما يسبب الشعور بالغثيان. لذلك فإن بعض الحوامل في هذه الفترة تبتعدن عن بعض الأطعمة والمشروبات وخاصة التي تحتوي على الكافيين!

في النهاية ننصحك أو من المفضل دوماً استشارة طبيبك حول أي مسألة أو إستفهام خلال فترة حملك، وخصوصاً حول إمكانية شرب القهوة. حيث أن كل جسم يختلف عن الآخر. كما ننصحك بضرورة إستبدال القهوة التي تحتوي على الكافيين بتلك التي لا تحتوي في حال لم تتمكني من الإقلاع عنها، شرط ألا تتعدى الكوبين في اليوم.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button