ما هو هوس نتف الشعر؟

هل سمعت يوماً بهوس أو إضراب نتف الشعر؟ هل كنت تعلمين أن هذه العادة هي عبارة عن مرض نفسي؟ في الحقيقة، إن إضطراب نتف الشعر أو المعروف أيضاً بإسم الـTrichotillomania، هو مرض نفسي يدفع الإنسان المصاب به إلى نتف شعره جراء شعوره بالقلق والتوتر كما ويفقد القدرة على التحكّم بهذا الأمر أو السيطرة على نفسه.

للمزيد: اكتشفي كيفية علاج الغضب

في العصور القديمة، ظنّ العديد أن نتف الشعر هو مجرّد عادة سيئة، إلى أن إكتشف العلماء في أواخر القرن العشرين أن هذه العادة هي صورة مرضية تحمل جوانب نفسية. ويقوم المصاب بهذا المرض بنتف شعره بواسطة أصابعه في مناطق مختلفة من جسمه مثل: فروة الرأس، شعر الوجه، شعر اللحية أو الشارب أو الرموش أو الحواجب وغيرها. وهذا المرض قد يؤدّي إلى فقدان الشعر والصلع ممّا قد يزعزع ثقة المريض بنفسه ويخلق لديه المزيد من الإضرابات النفسية والإجتماعية وغيرها.

هوس نتف الشعر أو الـ trichotillomania هو مرض نفسي يدفع الإنسان المصاب به إلى نتف شعره جراء شعوره بالقلق والتوتر

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن هناك نوعين من هوس نزع الشعر، الأوّل يبدأ في سنوات الطفولة ما بين السنة الثانية والسنة السادسة من العمر، وهو نوع عابر في أغلب الأحيان. وأما النوع الآخر يظهر في سنوات المراهقة ويحتاج إلى تدخل علاجي فوراً. أمّا أسباب هوس نتف الشعر مرتبطة بالقلق، التوتر، الضغوط، الوسواس القهري، الإكتئاب والصدمات النفسية. ونشير إلى أن الشخص المصاب بهذا المرض يشعر بالرضا والإشباع عند إقتلاع الشعر.

لحسن الحظّ، هناك العديد من الطرق لعلاج هذا المرض النفسي منها: العلاج من خلال العقاقير والأدوية المضادة للقلق، أو العلاج السلوكي أي من خلال برامج سلوكية لمساعدة المريض على التخلّص من هذا المرض. ونشير إلى أن المصاب بهذا الهوس يحتاج إلى الكثير من الدعم من قبل الأهل والأصدقاء ويتوجّب عليه إستشارة الطبيب وزيارته بإنتظام ليصف له العلاج المناسب لحالته ويساعده على الشفاء بأسرع وقت ممكن.

للمزيد: ما هي اعراض الاكتئاب المفاجئة؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button