يشكّل وزن الجنين نقطة أساسية لمعرفة مدى نموه وتقدمه في أحشاء أمه. قد يولد بعض الأولاد بوزن قليل حيث يولد آخرون بوزن كثير، والبعض بوزن طبيعي. إذا كنت قد دخلت في شهرك السابع وترغبين في معرفة المعدل الطبيعي لوزن الطفل في هذه الفترة، تابعينا في هذا النص لتكتشفي ذلك.

ما الوزن الطبيعي للجنين في الشهر السابع من الحمل؟

مع بداية الشهر السابع أي الأسبوع السابع والعشرون تكونين قد دخلت في الثلث الأخير لرحلة الحمل. للتأكد من سلامة الجنين ونموه بشكل جيد ستخضعين للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية، التي تكشف لك كل ما يتعلق بنمو الجنين من وزن وطول وأعضاء.

إقرأي أيضاً: ما هي تغيرات الحامل في الشهر السابع؟

خلال هذا الشهر يكسب الجنين الوزن بسرعة فائفة، حيث يبلغ الوزن المثالي للجنين كيلوغراما واحداً في بداية هذا الشهر، ليصل إلى الـ 1800 أو 1900 غرام أي ما يقارب 1.8 كيلوغرام في نهايته. يمكن أن يزيد هذا المعدل بمقدار بسيط أي 200 غرام. أما عن طول الجنين، فيبلغ طوله المثالي عند نهاية الشهر السابع من الحمل 37 سم.

الجدير بالذكر ان تناول الأم الحامل كميات كبيرة من البطاطس المقلية والرقائق والبسكويت يؤثر سلباً على وزن الجنين، كما أنّ شرب القهوة له تأثير غير صحي على حجم رأسه.

إقرأي أيضاً: ماذا يحدث في الشهر السابع من الحمل؟

يكون نمو الجنين قد إكتمل تقريبا في هذا الشهر، حيث تكون دورة الاستيقاظ والنوم عنده منتظمة أكثر من الأشهر السابقة. ففي هذه الفترة بإمكان الجنين أن يفتح عينيه واغلاقهما وأن يغيّر وضعيته كما وأنه يستجيب للصوت والضوء والألم. فهو سيتحرك بحرية تامة حتى لو لم يكن قد بلغ بعد مرحلة الثبات.

إضافةً الى ذلك، تواصل أنسجة دماغ الجنين بالتطور والنمو ولكن رئتاه تكونان غير ناضجتان بعد.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button