ماذا تكشف عاداتك لدى دخول الحمام عن صحتك؟

قد يبدو لكِ الأمر محرجاً بعض الشي، ولكن عاداتكِ في دخول دورة المياه قد تكشف لكِ الكثير عن صحتكِ! لذلك، لا تهملي هذا الموضوع أو تخجلي من مناقشته مع طبيبكِ، لأنّه يساعدك على كشف العديد من الأمراض.

أوّلاً، كلّ متى يجب عليكِ الذهاب إلى المرحاض؟

إجمالاً ما تظنين أنّ دخول المرحاض، للتبرز خصوصاً، يجب أن يكون يومياً أو كلّ يوم بعد آخر، ولكن يكشف الأخصائيون فعلياً أنّه يجب دخول دورة الماء بعد 20 دقيقة من كلّ وجبة أساسيّة، أي 3 مرات في اليوم! فإن كنتِ لا تصلين إلى هذا الرقم يومياً، فإن ذلك يشير إلى إصابتكِ بالإمساك.

للمزيد: للإنتظار قبل دخول الحمام فوائد مفاجئة!

ما هو الأمر السيء في الإصابة بالإمساك؟

قد تظنين أنّ مساوئ الإمساك تقتصر على الإنزعاج خلال التبرز والشعور بالإنتفاخ، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، إذ إنّه يؤثر على الباكتيريا الموجودة في الأمعاء، ما يتسبّب بنوع من الإلتهاب، الأمر الذي قد يصل إلى زيادة الوزن وعدم الإستقرار في مستوى الهرمونات.

ماذا تكشف عاداتكِ في دخول المرحاض عن صحتكِ؟

الإمساك: بكل بساطة، إجمالاً ما يشير الإمساك إلى نقص في مستوى الألياف ضمن حميتكِ اليوميّة، كما حاجتكِ لشرب المزيد من الماء. ولكن، كما ذكرنا سابقاً، من الضروري متابعة الأمر لتفادي سيئاته المحتملة على الصحة.

الإسهال: قد يكون الأمر عرضياً بسبب الإفراط في تناول الألياف، ولكنّه في حال أصبح مشكلة دائمة، قد يكون مؤشراً للإصابة بإلتهاب فيروسي في الأمعاء.

للمزيد: ما هي أنواع الإسهال؟

النزيف في البراز: راجعي طبيبكِ فوراً عند ملاحظة أي دماء في البراز، إذ قد يكون مؤشراً للبواسير أو حتّى سرطان القولون.

البول الفاتح اللون: على الأرجح أنكِ تشربين الكثير من الماء فلا حاجة للقلق.

البول المائل إلى اللون الأبيض: قد يكون الأمر إمّا بسبب حمية غنيّة بالفوسفات (الحليب، الأجبان، لحوم الكبد…)، أو بسبب إلتهابات بكتيرية في البول. لذلك، إن رافق الأمر شعوراً بالحريق والألم، راجعي طبيبكِ فوراً.

البول الأصفر القوي اللون: هل تتناولين مكمّلات من الفيتامينات؟ لا تقلقي، فإنه السبب الرئيسي وراء هذا اللون الغريب. كذلك، فإن لتناول الهليون الأثر نفسه.

البول الداكن اللون: الإكثار من الملح قد يتسبّب بذلك، ولكن حدوث ذلك خلال الصباح فقط أمر طبيعي للغاية.

للمزيد: وضعية التبرز الكلاسيكية تسبّب لك الأمراض!

البول البني: قد يكون الأمر عرضياً بسبب تناول المسهّلات، ولكن في حال أصبحت مشكلة دائمة، راجعي طبيبكِ لفحص مرض محتمل في الكبد.

البول الأزرق/الأخضر: قد يعود الأمر لحالة مرضيّة نادرة تتعلق بإختلال جيني، ولكنكِ على الأرجح تناولت كميات كبيرة من الأطعمة المصبوغة بالأزرق!

البول الزهري: الأمر طبيعي للغاية في حال قمتِ بتناول التوت أو الشمندر، ولكنّه قد يكون مؤشراً خطيراً لإحتمال وجود دم في البول، وهو عارض محتمل للسرطان.

الحريق في البول: إجمالاً ما يكون الحريق في البول مؤشراً قوياً للإصابة بالإلتهابات في البول، أو ما يعرف “بالرمل”.

التبول بإستمرار: قد تختلف الأسباب وخطورتها من الحمل لدى النساء، مشاكل في البروستات لدى الرجال، الإصابة بالسكري، التهاب المثانة الخلالي أو حتّى الإصابة بالسكتة الدماغية أو الأمراض العصبية الأخرى.

للمزيد: ما هي أسباب كثرة التبول عند النساء؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button