لهذه السبب ننشر صوراً نبدو فيها أجمل من صديقاتنا!

لكلّ منّا صور مفضلّة نحبّها ونقتنع بأنّها تظرهنا بأفضل حلاتنا، ولكن في حال كانت هذه الصورة جماعية أو تحتوي على صديقة أخرى، هل فكرت يوماً أنّها على الأرجح لا تبدو في أفضل حالاتها فيها؟ لعل هذه الصيحة رائجة بشكل كبير ما بين الأصدقاء ضمن مواقع التواصل الإجتماعي، وبالأخص على الإنستقرام… فما هو السبب الحقيقي وراءها؟

فهناك دائماً الشخص الذي يظهر بشكل غير موفق في الصورة، إن بسبب الإضاءة، أو حتّى زاوية التصوير، مقابل الشخص الآخر الذي يظهر بأبهى حلله ويعمد إلى نشرها بكل فخر على مواقع التواصل الإجتماعي. وفي حين أنكِ قد تكونين أحياناً المذنبة، وفي أحيان أخرى الضحية، يصنفّ علم النفس هذه الظاهرة على أنّها غير عشوائية، بل نابعة عن هوس دفين في الظهور بأبهى حلّة حتّى على حساب الآخرين مهما كانوا مقربين.

هذه الظاهرة أطلق عليها إسم Instaclipsing، وهي تختصر بإقدام أحدهم على نشر صور محرجة لأصدقائه المفضلين أو أفراد عائلته، في حال كان هو يبدو بشكل جيّد… والسبب؟ رغبة كبية قد تصل إلى حدّ الهوس للظهور بإطلالة جيدة وإستحواذ الإعجابات والتعليقات الإيجابية، حتّى لو عنى ذلك إجبار الطرف الآخر على التضحية، أو حتّى عدم التفكير إطلاقاً في هذا الموضوع عند إتخاذ قرار النشر.

لذلك، وفي المرّة التالية التي تنوين فيها تحميل صورة جميلة لكِ، ولكن دون الأخذ بعين الإعتبار شكل صديقتكِ، فكّري مرتين وتذكرّي ما تشعرين به عندما تقوم هي بنشر صورةٍ تتألق فيها في حين أنكِ تبدين في أسوأ حالتكِ…

إقرئي المزيد: صور الـ Selfie تكشف فقر الدم

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button