كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

يعتبر الشهر الثاني من الحمل أي من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع العاشر من المراحل الأكثر دقة وخصوصًا مع نمو وتطور شكل الجنين. لكن على المرأة أن تعلم خلال هذه الفترة أنه عليها أن توقف عن شرب الكحول والتدخين إذ يمكنهما أن يؤثران على صحة ونمو الجنين. يمر الحمل بعدة مراحل مختلفة حيث يتغير فيها شكل المرأة الحامل وحجم الجنين بشكل ملفت. فتابعينا في هذا النص لمعرفة كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

يتطور نمو الجنين بسرعة خلال الشهر الثاني من الحمل. فبحلول هذه الفترة، تكون قد بدأت معظم أعضاء الجنين الرئيسية بالتكون بما في ذلك الدماغ والرئتين والكبد والمعدة.

إضافةً إلى ذلك، تبدأ خلايا العظام الأولى بالظهور وتنمو قدميه ويديه. كما ويزيد وزن الجنين ليصبح 30 غرامًا وطوله 2.5 سنتيمترًا. لكن الجدير بالذكر أنه إذا خضعت الحامل خلال هذه الفترة لفحص بالموجات فوق الصوتية ستلاحظ باستمرار تحرك الجنين ولكن من دون أن تشعر بذلك وهذا أمر طبيعي جدًّا.

للمزيد: ما هي علامات توقف نبض الجنين؟

في هذا السياق، قد لا تشعر المرأة بأنها حامل في الشهر الثاني إذ لا يزداد حجم بطنها ولكن قد تبدأ بالشعور بأعراض الحمل الطبيعية مثل الغثيان والتعب والإرهاق الشديد وحرقة المعدة إضافة إلى أمور أخرى وذلك بسبب زيادة مستويات هرمونات الإستروجين والبروجستيرون.

لكن على المرأة أن تعلم أنه يجب عليها أن تزور طبيبها المعالج باستمرار وذلك كي تتأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button