كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث؟

تعاني المرأة خلال الشهر الثالث من الحمل أي من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر  الكثير من أعراض الحمل الطبيعية. فمع زيادة حجم  الجنين ووزنه تزيد آلام المرأة الحامل وخصوصًا ألم الظهر. فخلال هذه الفترة، تتساءل الحامل كثيرًا عن كيفية تطور شكل الجنين ووزنه داخل أحشائها. فاكتشفي مع “عائلتي” كيف يكون حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل.

للمزيد: متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

مع تغيّر شكل جسمك قد تحتاجين إلى تغيير بعض عاداتك اليومية التي يمكنها أن تؤثر على صحتك وصحة الجنين معًا خلال فترة الحمل. فعلى سبيل المثال تنصح الحامل بعدم السهر لوقت متأخر والحصول على قسط كافٍ من النوم  كي تخفّ أعراض الحمل. لكن يجدر الإشارة إلى أن الحامل ترتاح كثيراً خلال الفصل الثاني من الحمل مع اختفاء الأعراض كافة.لكن عليها أن تعلم أن أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى وذلك حسب طبيعة جسم كل منها ولذلك لا يمكنها أن تقارن أعراضها بأعراض غيرها.

في هذا السياق، يتطور شكل الجنين من أسبوع إلى آخر بشكل فائق. فمع بداية الشهر الثالث من الحمل، يكون قد اكتمل تقريبًا شكل الجنين. فأصبح للجنين الآن يدين ورجلين وأصابع. كما أصبح بإمكانه أن يفتح ويغلق كفه وفمه.أما مع نهاية الشهر الثالث، يزيد وزن الجنين ليصل إلى 28 غرامًا أما طوله فيتراوح بين 7 و10 سنتيمترًا.

للمزيد: ما هي علامات توقف نبض الجنين؟

لكن الجدير بالذكر أن على رغم  هذا التطور، لن تتمكني من الشعور بأي من حركات الجنين قبل نهاية الشهر الرابع ومع بداية الشهر الخامس من الحمل. كما أن  من الصعب تحديد جنس الجنين قبل الشهر الخامس من الحمل أي من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرين. لكن الخبر الذي سيفرحك هو أنه ستتمكني من سماع دقات قلب الجنين لأول مرة من خلال خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button