كيف يكون شكل الجنين في الشهر التاسع؟

بعد رحلة طويلة مليئة بالأوقات السعيدة وأليمة في الوقت عينه، وصلت أخيرًا إلى الشهر التاسع من الحمل. يعتبر الشهر التاسع والأخير من الحمل الشهر الأكثر دقة إذ يجب عليك أن تنتبهي جيدًّا على نفسك. فكيف يكون وضع الجنين في الشهر التاسع والأخير من الحمل؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي كيف يكون شكل الجنين في الشهر التاسع.

يزداد الجنين نموًا مع بداية الشهر التاسع، ويبلغ طوله حوالى 50 سنتيمترًا ووزنه نحو كيلوغرامين. يكون الشهر التاسع من الحمل شهر الإستعداد للولادة بالنسبة للحامل والجنين معًا. فتصبح بشرة الجنين خلال هذا الشهر أكثر نعومة بسبب تجمّع النسيج الشحمي تحت الجلد. كذلك، يتخذ الجنين وضعيته المناسبة للولادة  فيصبح رأسه نحو الأسفل باتجاه عنق الرحم وساقيه نحو الأعلى باتجاه صدرالأم. لذلك، يخف الشعور بضيق النفس ولكن يزداد شعور المرأة بالرغبة المتكررة للتبول.

للمزيد: متى احس بنبض الجنين؟

إضافةً إلى ذلك، ينظم الجنين خلال هذا الشهر أوقات نومه ويبدأ بالتحرك والدوران بكثافة كثيرًا عند استفاقته. لذلك، تشعر الحامل بكثرة حركة الجنين داخل أحشائها. الجدير بالذكر أن الولادة قد تحصل في أي لحظة بين الأسبوع الـ37 والـ40.

في هذا السياق، على الأم الإنتباه بدقة من الأعراض التي قد تعانيمنها خلال هذا الشهر والتي تتضمن ايجاد صعوبة في النوم بسبب ضغط  البطن وحجمه.

أخيرًا، على الأم زيارة الطبيب المعالج مرة في الأسبوع  للتأكد من صحة الجنين ووزنه وذلك من أجل التحضير للولادة.

للمزيد: متى تشعر الام بحركة الجنين؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button