كيف يتم حساب تاريخ الولادة؟

من الطبيعي أن تريد المرأة معرفة كيفية حساب الحمل وذلك لحساب يوم ولادة طفلها. فغالبًا ما تجد المرأة صعوبة في تحديد مدة الحمل أو يوم الولادة بدقة إذ إن اليوم الأول الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي تكون فيه حامل. اكتشفي مع “عائلتي” كيف يتم حساب تاريخ الولادة.

يدوم الحمل عادةً لمدة 40 أسبوعًا ولكن قد تزيد هذه الفترة وتنقص بأسبوعين. فعلى سبيل المثال، قد يدوم الحمل 37 أسبوعاً أو حتى 41 أسبوعاً وذلك حسب فترة التبويض.

الجدير بالذكر إلى أنه يعتبر موعد الدورة الشهرية من أهم الأمور التي يأخذها الأطباء بعين الإعتبار من أجل تحديد موعد الحمل والولادة. لذا من المفضل أن تكون المرأة على علم بموعد آخر دورة شهرية لها.

فعندما تكون المرأة على علم بتاريخ آخر دورة شهرية لها، يجب أن تضيف إليها سبعة أيام، ليكون اليوم السابع هو بداية الأسبوع الأول من الحمل ليكتمل الأربعين أسبوعاً من الحمل.

تنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل وكل مرحلة تتكون من ثلاثة أشهر. تكون المرحلة الأولى أي الفصل الأول من الحمل من الشهر الأول إلى الثالث أما الرحلة الثانية فتكون من الشهر الرابع إلى السادس والمرحلة الثالثة أي الفصل الثالث من الحمل تكون من الشهر السابع إلى التاسع من الحمل.

تعتبر كل 4 أسابيع بمعدل شهر من الحمل، أمّا 8 أسابيع فتكون شهرين و12 أسبوع تعتبر ثلاثة أشهر كاملة، 16 أسبوع أربعة أشهر و20 أسبوعاً تأتي بمعدل خمسة أشهر. إضافةً إلى ذلك، تكون 24 أسبوعاً بداية الشهر السادس و28 بداية الشهر السابع و32 بداية للشهر الثامن أمّا الأسبوع الـ36 فيكون بداية الشهر التاسع.

تختلف أعراض الحمل خلال كل مرحلة. ففي حين أنها تظهر خلال لفصل الأول من الحمل إلا أنها تختفي خلال الفصل الثاني من الحمل لتعود مجددًّا وتظهر خلال الفصل الثالث من الحمل.

إقرئي المزيد: كيف يتم إحتساب ايام التبويض؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button