كيف يؤثر وزنك على بشرتك؟

كيف يؤثر وزنك على بشرتك؟

زيادة الوزن يمكن أن تؤثر سلباً على العديد من مجالات حياتك. بالطبع قد تكوني في صحة جيدة ولياقة لا بأس بها بالرغم من زيادة الوزن. ومع ذلك فالوزن الزائد يمكن أن يتداخل مع صحة ومظهر بشرتك. اليك ما تحتاجين معرفته عن تأثير زيادة الوزن على جمال وصحة البشرة.

جفاف الجلد

وفقاً للأطباء فالوزن الزائد قد يؤثر على الحاجز الطبيعي الذي ينتجه الجلد، والمسئول عن حجز الماء داخل البشرة للحفاظ على ترطيبها. وهذا يؤدي الى فقدان كثير من الماء من الجلد، وبالتالي جفاف البشرة. وكلما زاد وزنك كلما كانت بشرتك أكثر عرضة للجفاف والتقشر.

التئام الجروح

هذ النقطة ترتبط بالنقطة السابقة، فعندما يكون حاجز الجلد في غير وضعه الطبيعي يصبح التئام الجروح أصعب، ويتطلب وقت أطول. هذا بالطبع يجعل الجروح عرضة للتلوث، كما ان الجروح تصبح أكثر ايلاماً.

العرق

طيات الجلد دوماً ما تتعرق أكثر من أي منطقة أخرى في الجسم. العرق بالطبع أمر طبيعي، لكن مع زيادة الوزن يصبح هناك زيادة في التعرق. العرق الزائد يمكن أن يؤدي الى الطفح الجلدي والاحساس بعدم الراحة. بينما يسبب العرق الذي يجف على الجلد، التهابات البشرة والبثور.

البقع الداكنة

البقع الداكنة على الجلد مشكلة يعاني منها أغلب من يعانون من الوزن الزائد. وتسمى هذه الحالة الشواك الأسود Acanthosis Nigricans، وعادة ما تظهر هذه البقع على المرفقين، المفاصل، والوجه، العنق والابطين. وترتبط هذه البقع في كثير من الأحيان مع اضطرابات الأنسولين، وهي أحد الأعراض المصاحبة لزيادة الوزن.

تضرر الكولاجين

الكولاجين هو حجر الأساس في بنية البشرة، والوزن الزائد قد يقف عقبة في طريق تخليق الكولاجين. هذا بالتالي يؤثر على مرونة الجلد مسبباً ظهور التجاعيد. كما يؤثر على سرعة التئام الجروح كما ذكرنا سابقاً.

حب الشباب

زيادة الوزن تؤثر على افرازات الغدد الدهنية في البشرة، مما يزيد من انتاج زيوت البشرة مما يسبب انسداد المسام، وبالتالي تفاقم مشكلة حب الشباب والبثور. هذا وقد تؤدي زيادة الوزن الى خلل في الهرمونات، وهذا بالطبع يزيد من البثور والرؤوس السوداء في الوجه والظهر.

زيادة الوزن قد تسبب العديد من المشاكل التي تفسد بشرتك وتؤثر على جمالك.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الوصفة من مصدرها.)
Share Button