تبدأ المرأة الحامل خلال الشهر الرابع بالشعور بتعب زائد عن الأشهر التي سبقت. فقد تشعر بصداع وحرقة شادة. كما قد تشعر ببعض التشوش في الأذن وقد يبدأ بظهور الورم على كعبي الحامل بسبب زيادة حجم الجنين وقوته داخل بطن الأم. فكيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع؟

يتطور نمو الجنين في شكل فائق خلال الشهر الرابع من الحمل إذ يصبح طوله 20 سم ووزنه حوالي 170 غرامًا. فخلال هذا الشهر، تبدأ الحامل بالشعور بحركات الجنين في شكل واضح إذ يقوم الجنين بحركات البلع وطرح البول.

إضافةً إلى ذلك، يبدأ الجنين خلال هذا الشهر بالنوم والإستفاقة لعدّة مرات في النهار إذ يستطيع في هذا الشهر تحريك عينيه ومصّ أصابعه. من خلال هذه الحركة الأخيرة، يمكن للأم تحديد إذا كان الجنين سيستخدم يده اليمنى أو اليسرى في حياته المستقبلية للكتابة أو لحمل أي غرض.

للمزيد: متى يبان نبض الجنين؟

أما بالنسبة لبشرة الجنين فتصبح وردية اللوّن وتبدأ الحواجب والأجفان بالتشكّل.الجدير بالذكر أنه لا يجب على الحامل القلق إن لم تشعر بحركة الجنين باستمرار خصوصًا خلال خضوعها لفحص الأمواج فوق الصوتية ، وذلك لأنه قد يكون الجنين نائماً خلال هذه الفترة.

فحين تبلغ الحامل الأشهر الأخيرة من الحمل، تخفّ حركات الجنين في شكل فائق. فقد تدوم فترة نوم الجنين واستراحته من 20 الى 50 دقيقة.

للمزيد: متى يبدأ الجنين بالحركة؟

في هذا السياق، تنصح المرأة الحامل بزيارة طبيبها المعالج باستمرار  للتأكّد من صحة الجنين ونموّه. كما عليها استشارته في حال شعرت بأي عارض غير اعتيادي للتأكد من مرور فترة الحمل في شكل آمن وصحي.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button