يبدأ الجنين بالتحرك بداءً من نهاية الشهر الثاني أي الأسبوع الثامن من الحمل. ومع انتهاء الشهر الثالث، قد تشعر المرأة لعدة أسابيع بشيء يتحرك في جسمها وذلك بسبب زيادة حجم الجنين في البطن.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث؟

يبدأ الجنين بحركة يديه ورجليه ورأسه ويكسو جسمه شيئاً من الشعر. ومع مرور الوقت، تبدأ الحامل بالشعور بركلات حادة تحت الأضلع فترتطم أطراف الجنين بجدار البطن الأمامي عند دورانه في السائل الأمينوسي وتتطوّر الحركة وتشتدّ قوتها كلما صار أكبر حجمًا وأكثر قوّةً.

يتطوّر نمو الجنين في شكل فائق خلال الشهر الثالث فيزيد طوله 12 سم. خلال هذا الشهر يبدأ الجنين بسماع صوت دقات قلب الأم وصوتها أحياناً لكن من دون القدرة على التمييز بينهما. إضافةً الى ذلك، يتفاعل الجنين أحياناً مع الأصوات الخارجية ويبدأ عندها بالحركة والركل في شكل زائد وتبدأ المرأة بالشعور بالرفرفة داخل بطنها.

يتحرّك الجنين حركات مختلفة في الشهر الثالث خاصة أن يديه ورجليه قد نموا ويمصّ أصابعه كما يفعل الأطفال حديثي الولادة. كما أنه يبدأ بالإنقلاب من جهة الى أخرى والدوران من الأعلى الى الأسفل.

إقرأي أيضاً: الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الخامس عشر

وفي هذا السياق، أفادت دراسات علمية عديدة بأن  المرأة الحامل للمرة الثالثة لا يمكنها الشعور بحركة الجنين داخل بطنها.

تنصح المرأة الحامل بعدم إرهاق نفسها خلال هذه الفترة  لكي تكون قادرة على التفرقة بين حركة الجنين وغازات البطن بسبب الإنتفاخ. لذلك على الحامل أن تأخذ الأمور كلها ببساطة وأن تقضي مرحلة الحمل في شكل طبيعي

إقرأي أيضاً: معلومات مُشوِّقة عن حركة الجنين

كما عليها أن تعلم أن هناك عدة أسباب طبيعية لتأخر حركة الجنين في البطن منها خطأ في حساب فترة الحمل من البداية وعدم خبرة المرأة في معرفة أن هذه حركة الجنين وظنّها أنها حركة الأمعاء مثلًا.

ولكن في بعض الأحيان، قد يكون هذا التأخر لأسباب مرضية مثل مشكلة في تكوّن الجنين أو ضعف في جهازه الحركي أو غيرها لذلك ننصحك دائماً باستشارة طبيبك عند الشك أو الشعور بأي شيء غير طبيعي في جسمك.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button