كيف تعززين نمو شعرك بعد العلاج الكيميائي؟

كيف تعززين نمو شعرك بعد العلاج الكيميائي؟

انتهت آخر حصة من العلاج الكيميائي منذ أسابيع، الآن، و مما لا شك فيه، أن مشكلة نمو شعرك من جديد تأرقك؛ قد تتسائلين، “متى سيبدأ شعري بالنمو؟، كيف سيبدو؟ و ما الذي يمكنني فعله لأقدم له أفضل عناية؟” تجدين الأجوبة لهذه الأسئلة و أكثر في المقال التالي.

مفاتيح تعزيز إعادة نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي

إعادة نمو الشعر تختلف وفقاً للعلاج الكيميائي المتبع. يقول الدكتور برونو ما تار، طبيب جلد مختص في أمراض فروة الرأس في مستشفى سانت لويس بباريس، أن الشعر يبدأ في الظهور، في معظم الحالات، من 4 إلى 6 أسابيع بعد آخر حصة من العلاج الكيماوي، ثم يأخذ حوالي سنتمتر واحد كل شهر. مع ذلك، يكأد الدكتور ما تار، أدوية السرطانات الهرمونية مثل التاموكسيفين من شأنها تقليل كثافة الشعر عند الجزء العلوي من الرأس.

أما إذا لم يحدث نمو الشعر حتى بعد مرور بضعة أشهر أو إذا نما قليل الكثافة، فلا بد من استشارة طبيب جلدي عندها. من الممكن أن يتم وصف غسول مينوكسيديل لتوسيع الأوعية الدموية في سبيل تعزيز نمو الشعر.

هل هناك حلول أخرى لتعزيز نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي ؟

لم يتم إجراء أية دراسات جادة بهذا الخصوص و لكن يتم تداول العديد من النصائح حول تسريع و تسهيل عملية نمو الشعر، منها تدليك الرأس باستعمال زيت الخروع الغني بفيتامين E الذي يقوي جذور الشعر، كما أنه يسمح بزيادة كثافة الرموش و الحاجبين و الأظافر. يمكنك استعمال زيوت عضوية كالسنتيفوليا لتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع من خلال القيام بحركات دائرية خفيفة.

لتحقيق نمو سليم للشعر، عليك اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على البروتينات، المعادن (الحديد و الزنك و الماغنيسيوم) و فيتامين B، الضرورية لبنية الشعر و نموه. ضعي على قائمتك أطعمة من قبيل فول الصويا، العدس، البيض، التونة، الدجاج، اللوز، الخضار الخضراء، الموز، و الشكولاتة (للمتعة).

تعتبر الخميرة أيضاً من بين المكونات الغنية بفيتامين B، فحتى و إن لم توجد تجارب علمية لدعم هذه النظرية، الا أن هناك عدة شهادات نابعة عن مرضى سابقين تأكد فوائد الخميرة في تعزيز نمو الشعر. اخلطي ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من الخميرة في كوب من الماء و اشربيه قبل الفطور. يمكنك أيضا ً اقتناءها على شكل رقائق ترش فوق السلطة أو الحساء أو أي طعام آخر.

ماذا بعد ظهور الشعر؟

بعد الصلع الناتج عن جلسات العلاج الكيميائي، يتم نمو الشعر في كثير من الأحيان على شكل مختلف؛ بلون أغمق أو أفتح، و بكثافة أخف. ” قد ينمو الشعر أبيضاً بلون الشيب ، أو على العكس، قد يكتسب مزيداً من اللون” يقول الدكتور برونو ما تار. يمكنك اللجوء إلى طبيبك لإجراء تشخيص لفروة رأسك، مما سيسمح بترقب حالة الشعر عند نموه، و وصف علاج ملائم إذا لزم الأمر.

نصائح للعناية بالشعر الجديد بعد العلاج الكيميائي

حتى مع وجود بعض سنتمترات فقط من الشعر، يمكنك تمشيطه (باستعمال فرشاة ناعمة) لمنح مزيد من الحركة وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. كما يمكنك تلوين شعرك بعد 4-5 أسابيع من ظهور الشعر وتغطيته لكافة فروة رأسك.

هنا، ننصحك باستخدام صبغات نباتية خالية من الأمونياك أو الريسورسنول لكونها مواد كيماوية مخلة لعمل الغدد الصماء. فهذه الصبغات الطبيعية تمنحك التغطية المناسبة واللون الذي تودينه مع خاصة الترطيب والتنعيم.

مفاهيم خاطئة عن نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي

– ينمو الشعر ببطء أكثر عند المداومة على ارتداء الشعر المستعار أو الوشاح. خطأ ليست هناك أي علاقة بين وثيرة نمو الشعر والارتداء المستمر للشعر المستعار.

– احلقي شعرك بعد أن يبدأ في النمو، لأنك ذلك يقوي من بنيته، لأن الشعر يظهر من جديد في حالة ضعف و لا يكتسب القوة إلا بعد وقت من نموه.

– يمكن للشعر أن ينو مختلفاً عن طبيعته السابقة، أو ينمو بلون أفتح من لونه الأصلي، لكنه لا يظهر أبداً بلون مختلف تماما ً عن سابق عهده.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button