قواعد أساسية لاختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف والخشن

قواعد أساسية لاختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف والخشن

تختلف احتياجات الشعر وفروة الرأس وفقًا لنوع الشعر. وهناك العديد من أنواع الشامبو التي صممت وفقًا لاحتياجات أنواع الشعر المختلفة. سواء كان شعرك دهنيًا، جاف أو عادي اختاري الشامبو المناسب لتجنب مشكلات الشعر الشائعة وحمايته من التلف والتساقط.

ينصح الخبراء كذلك باستخدام البلسم المناسب لنوع الشعر مع استخدامه على الأطراف فقط وليس فروة الرأس. إن كنت تعانين من الشعر الجاف، فهناك بعض القواعد الأساسية التي يجب مراعاتها عند شراء الشامبو الخاص بك للحفاظ على ترطيب الشعر، صحته ولمعانه الطبيعي.

اكتشفي أهم القواعد الأساسية لاختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف والخشن.

1- الترطيب هو الأساس

الشعر الجاف هو الأكثر عرضة لتقصف النهايات وتساقط الشعر. لذا، اختاري شامبو غني بالزيوت الطبيعية ليمنحك الترطيب اللازم والحماية. كما تتوافر كذلك أنواع شامبو تعمل على إزالة تشابكات وخشونة الشعر.

يفضل اختيار أنواع الشامبو الغنية بزيت الزيتون، زيت جوز الهند أو الزيوت العطرية التي تشابه تركيب الإفرازات الدهنية لفروة الرأس. فيساعد ذلك على حماية جذور الشعر من الجفاف ويمنحها الترطيب اللازم مع تجنب تساقط الشعر.

2- اختاري الشامبو الخالي من الكبريتات

الكبريتات تعمل على ضغف جذور الشعر وتلف البصيلات. لذلك، احرصي على اختيار أنواع الشامبو الخالية من الكبريتات Sulfate-free Shampoo. أغلب أنواع التجارية من الشامبو تحتوي ضمن مكوناتها على الكبريتات، اختاري أنواع الشامبو الطبيعية ذات خلاصة الأعشاب بدلًا منها.

3- تجنبي أنواع الشامبو لفرد وتكثيف الشعر

إن كنت تعانين من جفاف الشعر، تجنبي تمامًا استخدام أنواع الشامبو التي تهدف لفرد وتكثيف الشعر. حيث تحتوي تلك الأنواع على نسبة من الكيماويات التي تعمل على تجريد الشعر من الرطوبة.

4- انتبهي لمعامل الحموضة pH عند اختيار الشامبو

احرصي على اختيار أنواع الشامبو ذات معامل الحموضة المنخفض، فارتفاع نسبة حموضة الشامبو تؤدي لتلف طبقة الكيوتيكل الخارجية التي تعمل على حماية خصلات الشعر.

5- اختاري المكونات المغذية للشعر

تأكدي من احتواء الشامبو الخاص بكِ على بعض المكونات التي تساعد على تغذية الشعر كزيت شجرة الشاي، زيت الجوجوبا، بروتينات الحليب، وغيرها. حيث تعمل تلك المكونات على تدعيم ترطيب خصلات الشعر وحمايتها من الجفاف.

6- استخدام البلسم خطوة ضرورية

يحتاج الشعر الجاف للمزيد من الترطيب بعد استخدام الشامبو. لذلك، احرصي على استخدام بلسم مغذي ليساعد على مكافحة خشونة وتشابكات الشعر. كما يمكن تحضير حمام الزيت الساخن لترطيب الشعر مرة واحدة أسبوعيًا.

7- اختاري المنتجات الطبيعية

اختاري أنواع الشامبو الطبيعية الغنية بالمكونات العشبية والزيوت. لكن إن كنت ترغبين في استخدام الأنواع التجارية، احرصي على اختيار أنواع الشامبو الخالية من الكبريت والسليكون.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button