طعام مولودك: متى وكيف؟

  • طعام مولودك: متى وكيف؟

اختيار ما تقدمين لمولودك من الطعام الصلب قد يبدو مسؤولية كبيرة، لذا نقدم لك دليلاً بسيطاً أجمع عليه خبراء الصحة والتغذية البريطانيون؛ ليوضح لك ما يمكنك تقديمه، ومتى وكم؟

ستة أشهر
في هذه المرحلة، قدمي لطفلك الفواكه والخضر المطحونة ناعماً، اللحم المطحون واللبن الزبادي. تجنبي إطعامه الفواكه الحمضية، العسل، السمك، البيض والأجبان غير المعقمة. كذلك لا تطعميه الأغذية التي تحتوي على (الغلوتين)، الذي يوجد في القمح والشعير، وقد يسبب الحساسية.

ستة أشهر – سنة
بعد أن يكون مولودك قد اعتاد على الأطعمة المطحونة ناعماً، ابدئي تدريجياً بتقديم الأطعمة المطحونة بشكل أخشن، وتحتوي على كتل. قدمي له الأجبان، اللبن الزبادي والخبز، البيض المطهو جيداً، اللحم، السمك، الفاصولياء، الخضر والفواكه.
لا تقدمي له حليب البقر للشرب، ولكن بإمكانك تقديمه له مطبوخاً في وصفات الطهي. العسل أيضاً غير مسموح به في هذه المرحلة، كذلك الأطعمة القليلة الدسم والتي تحتوي على ألياف عالية. أضيفي إلى لائحة الممنوعات الملح والمشروبات، والتي تحتوي على كافيين وأطعمة الكبار المصنعة.

سنة وأكثر
بإمكانك الآن تقديم العسل لطفلك، والقليل من السكر والملح في الأطعمة. اهرسي أو قطعي الوجبات التي تعدينها للعائلة؛ لتقدميها لطفلك. كذلك نوّعي في تقديم الأطعمة التي يمسكها بيده كالساندويتشات الصغيرة، أصابع الدجاج وأصابع السمك. بالإمكان أيضاً تقديم الحليب البقري المعقم للشرب.

عليك تجنب تقديم المكسرات بجميع أنواعها إلى أن يبلغ طفلك الخامسة من عمره؛ لتجنب تعرضه لخطر الاختناق. إذا كان هنالك تاريخ في العائلة من حساسية الفول السوداني، فامتنعي عن تقديمه له إلى أن يبلغ الثالثة من عمره.

(المصدر :مجلة سيدتي. نت – انقر هنا لقراءة الوصفة من مصدرها.)
Share Button