طرق طبيعية فعالة لتحفيز نمو الشعر واطالته بسرعة

طرق طبيعية فعالة لتحفيز نمو الشعر واطالته بسرعة

لكي ينمو الشعر بكثافة، ينصح باتباع حمية متزنة يعتمد نظامها الغذائي على تناول الفواكه والخضروات والسمك واللحوم الخالية من الدهون. كما يمكن تنشيط نمو الشعر عبر الخضوع لعمليات تدليك تمسيد للمناطق التي ينبت فيها الشعر.

وتعاني العديد من السيدات من تباطؤ نمو الشعر، حيث يكون نموه أقل مما يطمحن إليه، وهذا المشكل يصيب بعض الرجال أيضا. وتشير الدراسات إلى أن متوسط نمو الشعر يبلغ سنتمترا واحدا ونصف كل شهر، لكن المشاكل التي تعاني منها بعض النسوة تجعل بصيلات الشعر عاجزة عن بلوغ هذا المعدل.

وتلجأ بعض السيدات إلى أخذ بعض الأدوية التي تساعد على الرفع من نمو الشعر، إلا أن الاتجاه نحو البحث عن الحلول يجب أن يكون متكاملا ومتناسقا، حيث أنه في الغالب تكون أسباب هذا المشكل مشتركة بين عدة جوانب من حياة الإنسان، فعلى سبيل المثال: قد يكمن السبب الرئيسي في كثير من الأحيان في الإرهاق والإجهاد أو في عدم ملائمة النظام الغذائي المتبع.

وصفات منزلية لتسريع وتيرة نمو الشعر:

لكي تستطيع الشعرات النمو بشكل طبيعي ومثالي، لا بد أن تكون فروتك بصحة جيدة. فالصحة الجيدة هي الضامن الرئيسي والمفتاح الأساسي للنمو السريع. ولكي تحظي بشعر صحي، نسوق لك فيما يلي مجموعة من الوصفات المنزلية التي تساعدك على هذا الأمر، وجميعها في متناول يدك:

استخدمي زيتاً تناسب فروة رأسك:

يعتبر استعمال الزيت للتحسين من صحة الشعر من بين الوصفات الشعبية الشائعة التي تناقلتها النساء. ويمكن استعمال خليط زيت الزيتون ونبتة إكليل الجبل، لتحفيز نمو الشعر بطريقة بسيطة وجد فعالة. سخني نصف كوب من الزيت مع ملعقتين من أوراق إكليل الجبل لمدة دقيقتين، ثم غطي الخليط واتركيه لمدة ثلاثة أيام.

قومي بدلك شعرك باستعمال هذا الخليط أثناء الاستحمام، بعد استعمال الشامبو وقبل استخدام البلسم.

ويحتاج الشعر إلى فيتاميني (ب) و(د) لينمو بقوة وبكثافة. وتوجد هده الفيتامينات في الزيوت الطبيعية النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت نوار الشمس، كما تتواجد في الأفوكادو وفي الخضر والفواكه الجافة.

هذه المرة، تحتاجين إلى تزويد الجسم بالفيتامينات من الداخل عبر تناول هذه الخضر والفواكه والزيوت لتساعدي شعرك على النمو بسرعة وكثافة.

ماذا عن الشاي الأخضر؟

يقدم هذا الشراب العديد من المزايا والفوائد لصحتك، ويعمل بالخصوص على الرفع من وتيرة نمو الشعر وجعل الشعرات أكثر قوة وصلابة. لذا، ننصحك بشرب الشاي الأخضر كلما سنحت لك الفرصة حتى تستفيدي من هذه الفوائد.

استخدمي أصفر البيض:

قومي بتدليك شعرك باستخدام 3 صفار البيض، واتركي شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم نظفيه جيدا بماء دافئ. وبعد ذلك اغسلي شعرك بماء عادي. سيمكن هذا الأمر شعرك من الاستفادة من فوائد صفار البيض الصحية.

احتفظي بالماء الذي تطبخين فيه البطاطس:

نعم، لكل شيء فائدة في مطبخك ! بعد سلق البطاطس في الماء المغلي، احتفظي بهذا الماء ولا تسكبيه. وعندما تريدين الاستحمام، قومي بدلك شعرك باستعمال هذا الماء، ثم اتركي شعرك لبضع دقائق قبل أن تغسليه جيدا.

استعملي نبتة القراص (الحريقة):

قومي بخلط الشامبو بأوراق نبتة القراص واغسلي شعرك جيدا. فهذه النبتة قادرة على جعل شعرك ينمو بسرعة وكثافة فائقتين.

وصفة الألوفيرا والعسل:

استخرجي لب بضعة سيقان من الألوفيرا، واخلطيه بملعقتين من العسل. دلكي جلد فروة الرأس بالخليط المحصل عليه واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي رأسك بطريقة عادية.

وصفات تعتمد على الزيوت:

كما تعلمين، يظل استخدام الزيت بالنسبة للشعر أمرا شائعا. وهناك العديد من الوصفات التي يمكنك أن تستخدميها والتي تستعمل الزيوت.

مثلا، يمكن مزج قليل من زيت الزيتون مع حبة طماطم ولب ساق من الألوفيرا ودلك جذور الشعر بالخليط. انتظري لأطول مدة ممكنة قبل أن تقومي بغسل شعرك.

كما يمكنك استخدام هذه الزيت لكن بشربها في هذه المرة. حاولي أن تشربي كل يوم كأس حليب على البطن فارغ مع ملعقة من زيت الزيتون.

أو يمكنك أن تدلكي جلد الرأس باستخدام زيت بذور العنب برفق. ثم اغسلي شعرك بالشامبو بطريقة عادية. وقد أثبتت هذه الوصفة نجاعتها في العديد من الحالات.

غذي شعرك بالخضر والفواكه !

يمكن الاستعانة بمزايا البصل الصحية لتحفيز الشعيرات على النمو بكثافة. مثلا، قومي بتقطيع بصلة ذات حجم متوسط إلى قطع صغيرة وامزجيها بالشامبو، واتركي الخليط في مكان آمن لمدة أسبوعين. قومي بغسل شعرك باستخدام هذا الخليط وستفاجئك النتيجة: شعر كثيف في مدة قصيرة.

كما يمكنك أن تفرمي حبة موز وتضيفي لها ملعقة من العسل، ثم تقومي بدلك جذور الشعر باستعمال الخليط المتحصل عليه. سيعمل الموز بفضل فيتامين (د) الذي يحتوي عليه على تحفيز نمو شعرك.

نصائح أخرى لزيادة كثافة شعرك وقوة الشعرات:

من الجميل أن تبحثي عن علاجات بديلة ومنزلية الصنع لتحفيز نمو شعرك وصحته وزيادة قوته وكثافته، لكن الأجمل من ذلك أن تتيقني بأن الوصول إلى غايتك المنشودة يستلزم عليك أيضا التغيير من بعض عاداتك. جمعنا لك في النقط التالية أهم الأشياء التي يستحب لك أن تتبعيها لتعطي الوصفات التي سقنا لك سابقا مفعولا جيدا.

نوعي من وصفاتك الغذائية، واحرصي على تناول الفيتامينات:

تؤثر التغذية بشكل مباشر في صحة شعرك، لذا يستحب أن تركزي على نظامك الغذائي وتحاولي أن تجعليه غنيا، صحيا ومتنوعا. احرصي على أن تضم وجباتك الخضر والفواكه واللحوم الخالية من الدهون وكذا السمك بمختلف أنواعه.

من الجيد أيضا أن تكون أطباقك غنية بالفيتامينات والمواد المغذية. وبالخصوص، ينبغي لك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ب) مثل الأسماك الزرقاء والفواكه الجافة والبقوليات. وكذلك الأمر بالنسبة للفيتامين (د) الذي يعد ضروريا لصحة الشعر، لذلك تناولي التفاح والموز والأفوكادو والزيوت النباتية.

غيري من بعض عاداتك في الاستحمام:

عند استحمامك أو عندما تريدين غسل شعرك، لا تستخدمي الماء الساخن. فضلي استعمال الماء الدافئ عوض الماء الساخن، واستخدمي الماء البارد عندما تغسلين شعرك للمرة الأخيرة، فمن شأن هذا الأمر أن يساعد البصيلات على الانسداد.

وعندما تريدين مشط شعرك، افعلي ذلك انطلاقا من الجذور نحو الأطراف. هذا يعني أن تقومي بمشط شعرك و رأسك في وضعية انحناء نحو الأمام. واستعملي مشطا ذا أسنان غليظة وواسعة ، حتى تسرعي من أداء الدورة الدموية.

حفزي دورتك الدموية:

لتحفيز الدورة الدموية دور مهم في المساعدة على نمو الشعر. لأن الدم لما يدور بشكل جيد في الجلد الذي يحوي فروة الرأس، فهذا يغذي الشعيرات ويجعلها أكثر صحة وقوة وأكثر قابلية للنمو. استغلي أي فرصة تتاح لك لتدلكي برفق فروة رأسك خلال الاستحمام مثلا أو قبل النوم أو عندما تكونين مستلقية أمام التلفاز.

تعاملي مع شعرك, بشكل أكثر رقياً !

لا تكثري من استعمال المجفف الكهربائي أو آلات التسريح الكهربائية للشعر لعدة مرات في الأسبوع، ولا تربطي شعرك بقوة. تجنبي أيضا استعمال الصبغات الكيميائية التي قد تسبب ضررا للشعر، ولا تكثري من لمس شعرك عندما يكون جافا.

قومي بقص الأطراف عند نهاية الربع الأول من الشهر القمري، فمن شأن هذا أن يساعد الشعر على النمو بشكل أفضل لتحصلي على شكل كثيف وجميل.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button