خطوات أساسية لمعالجة فروة الرأس الدهنية

خطوات أساسية لمعالجة فروة الرأس الدهنية

فروة الرأس الدهنية مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الأشخاص على الرغم من نوع الشعر، ففي بعض الحالات قد يكون الشعر جاف أو دهني وتظل فروة الرأس محتفظة بكميات كبيرة من الزيوت والإفرازات الدهنية. من أبرز المشكلات خلال تلك الحالة هي اختيار نوع الشامبو المناسب، هل من الأنسب استخدام أنواع الشامبو الخاصة بالشعر الدهني أو للشعر الجاف. في حالة اختيار الشامبو المخصص للشعر الدهني، ستشعرين بالانتعاش والنظافة للتخلص من الزيوت الزائدة داخل فروة الرأس، لكن بالطبع يؤثر ذلك على نعومة الشعر ولمعانه. من جهة أخرى، عند اختيار أنواع الشامبو الخاصة بالشعر الجاف أو العادي، فلا يساعد ذلك على تنظيف فروة الرأس بشكل كافي. كما تعاني فروة الرأس الدهنية كذلك من ظهور مشكلة قشرة الرأس بشكل كبير ومرهق.

من خلال المقال التالي سنستعرض معًا أهم الخطوات الأساسية ونصائح الخبراء للعناية الصحيحة بفروة الرأس الدهنية والتخلص من مشكلاتها، تابعينا.

كيف تعالجين فروة الرأس الدهنية بطريقة صحيحة.

1- تنظيف فروة الرأس

اختاري أنواع الشامبو المخصصة للشعر الدهني، فيساعد ذلك على التخلص من الشوائب والزيوت الزائدة. إن كان شعرك من النوع الدهني، فقد قمت باستخدام الشامبو الذي يناسب احتياجات كلًا من فروة الرأس والشعر. أما في حالة الشعر الجاف أو العادي، استخدمي زيت الزيتون لتدليك خصلات الشعر قبل استخدام الشامبو بمدة ساعتين، ويفضل تجنب جذور الشعر. بعد استخدام الشامبو، ستحصلين على فروة رأس نظيفة وشعر ناعم ولامع. في هذه الحالة يحتاج الشعر للغسيل المنتظم، كما يفضل ترك الشامبو على الشعر لمدة دقيقتين قبل شطفه جيدًا.

2- الترطيب العميق

الترطيب خطوة ضرورية خلال العناية بالشعر. لكن كيف تقومين بترطيب شعرك دون زيادة دهون فروة الرأس؟ أفضل الطرق هي باستخدام المرطبات الطبيعية للشعر. إن كنت لا تمتلكين الوقت الكافي، يمكنك استخدام البلسم المعتاد مع استخدام خل التفاح، أو عصير الليمون لشطف الشعر والتخلص من الدهون الزائدة. سيضمن لكِ ذلك ترطيب الشعر مع الحفاظ على فروة الرأس خالية من الزيوت الزائدة والإفرازات الدهنية.
3- التغذية

على الرغم من الاعتقاد الشائع أن زيوت الشعر تساعد على تقوية الجذور، زيادة كثافة الشعر وتحفيز نموه، إلا أنه ليس هناك دليل مثبت على أهمية الزيوت لتغذية الشعر. على العكس، فقد يتسبب استخدام الزيوت بشكل مفرط في مشكلة قشرة الرأس وتساقط الشعر. لذلك، فمن أفضل الطرق للعناية بالشعر هي اختيار المنتجات البديلة للزيوت كالكريمات وأنواع البلسم الغير زيتية لضمان الحصول على التغذية اللازمة.

4- تمشيط الشعر

استخدمي الأمشاط الخشبية لتمشيط شعرك بعد تجفيفه جيدًا. تمشيط الشعر المبلل يؤدي حتمًا لتساقطه. فضلًا عن ذلك، يراعى تجنب الإفراط في تمشيط الشعر، حيث يساعد ذلك على تحفيز إفراز الزيوت داخل فروة الرأس.

5- الخلطات الطبيعية

– استخدمي خليط الحناء الطبيعي على شعرك مرة واحدة أسبوعيًا. حيث تساعد الحناء على ترطيب الشعر دون التسبب في زيادة الزيوت والإفرازات الدهنية.
– استخدمي حليب جوز الهند لتدليك فروة الرأس. حيث يساعد على تغذية جذور الشعر والخصلات بشكل فعّال.
– استخدمي زيت شجرة الشاي خلال روتينك المعتاد للعناية بالشعر. جربي إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي للشامبو الخاص بكِ أثناء غسيل الشعر كي يساعد على التخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة.
– استخدمي هلام الصبار الطبيعي لتدليك فروة الرأس، كي يساعد ذلك على تغذية جذور الشعر والتحكم في إفراز الزيوت الزائدة.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button