تساقط شعر الرأس.. أسبابه وعلاجه

تساقط شعر الرأس.. أسبابه وعلاجه

ينمو الشعر خلال النوم بنسبة تتجاوز 10% ويكون معرض للتساقط بعد مرور ثلاثة أشهر تقريبا على تلك المرحلة بينما يكون معدل التساقط اليومي للشعر ما بين 50 إلى 100 شعرة كمعدل طبيعي للتساقط، وكلما تقدم العمر ملما تباطئ معدل نمو وطول الشعر.

وفي حالة زيادة تساقط الشعر عن هذا المعدل فيكون هناك مشكلة يلزم حلها على الفور ولابد من معرفة أسباب تلك المشكلة وتجنبها حتى يتم التخلص من تلك المشكلة نهائيًا.

نستعرض لكِ في هذا المقال أهم أسباب تساقط شعر الرأس وعلاجه.

-الجهد:

إن الإجهاد وبذل الكثير من المجهود البدني بدول الحصول على قدر كاف من الراحة والنوم يعتبر من أهم أسباب تساقط شعر الرأس، كما أن الإجهاد العاطفي له نفس التأثير السلبي على شعر الرأس حيث تلاحظين تساقط عدد كبير من شعر الرأس خاصة عند الاستحمام أو تخليل الأصابع بين خصلات الشعر، ويلاحظ ذلك بعد مرور شهر في الغالب على التوتر أو المجهود القوي بينما تعود كثافة الشعر مرة أخرى خلال 6 إلى 8 أشهر.

-الحمل والولادة:

إن الحمل والولادة لهما تأثير قوي على الشعر فهما احد أسباب الإجهاد البدني القوي منا أن تغيير منسوب الهرمونات بالجسم خلال فترة الحمل وتغييرها أيضًا بعد الولادة لهما نفس التأثير على الشعر والذي قد يصل إلى تلف الشعر وتساقط كميات كبيرة منه وفي الغالب تكون تلك الحالات مؤقتة وسرعان ما تختفي بعد الولادة ويعود الشعر لسباق عهده بدون تساقط.

-قشرة الرأس:

تتسبب قشرة الرأس في ظهور مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير، كما أن تراكم قشور الجلد الميت على فروه الرأس أو ما يسمى بمرض التهاب الجلد الزهامي من أكثر العوامل التي تجعل الشعر يظهر بشكل غير محمود خاصة عندما تظهر تلك القشرة على الملابس كما أنها تسبب الحكة المستمرة، كما أن حك جلد فروه الرأس بشدة قد يؤدي إلى خدش الجلد وزيادة خطر إصابته بالعدوى والفطريات مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل الأخرى على فروه الرأس، وهناك بعض الحالات التي تنتشر فيها تلك القشرة في الحواجب والرموش لهذا يجب علاجها على الفور لتجنب المخاطر التي قد تسببها فيما بعد.

هناك الكثير من الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية أيضًا التي تساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر:

-خليط من القرفة والعسل:

يمكن استخدام القرفة مع عسل النحل والقليل من زيت الزيتون في علاج مشكلة تساقط الشعر حيث يحتوي هذا الخليط على كافة المكونات التي تساعد الشعر على أن يصبح أكثر قوة وصحة، فقط قومي بوضع الخليط على الشعر بالكامل خاصة فروه الرأس واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button