اتبعي هذه الحيل لمعالجة الامساك

يُعتبر التوتر والغذاء غير المتوازن والإفراط في استهلاك الطحين الأبيض والأطعمة المصنّعة، من أهمّ أسباب الامساك. وإلى جانب عدم الراحة الناتج عن هذه المشكلة، قد تشكين من الغازات وأيضاً الظهور الحادّ للبواسير.

إذا كنت تريدين التخلّص من هذه المشكلة والبقاء لوقت أقلّ في الحمام والحفاظ على قولون صحّي، اتبعي هذه الحيل:

  • تناولي كمية أكبر من الألياف، كالجوز واللوز: تُعرف الأطعمة الغنية بالألياف بقدرتها على تسهيل الهضم. إن الألياف غير القابلة للذوبان تمتصّ الماء أثناء مرورها في الجسم وتُليّن الأملاح من خلال زيادة حجمها، مما يدعم العبور السهل.

  • إشربي جرعة عالية من الماء: إذا لم تستهلكي كمية جيدة من هذه السوائل، فإن الألياف التي تتناولينها ستزيد الإمساك سوءاً. من المهمّ جداً أن تحصلي على 8 أكواب من الماء في اليوم على الأقلّ، مما يساعدك على تنظيف جسمك من السموم وتحفيز عملية أيضك.

  • إستخدمي زيت جوز الهند: إنه يساعدك على تعزيز قدرة جسمك على حرق الدهون وأيضاً التخلّص من البقايا التي لا يحتاج لها. إمزجي ملعقة صفيرة من زيت جوز الهند في كوب من الماء أو العصير الطازج، وكرّري هذا الأمر 3 أو 4 مرات في اليوم قبل 30 دقيقة من وجبة الطعام.

  • إستهلكي الخوخ والتين المجفف: تساعد الفاكهة المجففة عموماً، والخوخ خصوصاً، على تحسين أداء الجهاز الهضمي. يُعد الخوخ فعّالاً بامتياز لأنه غني بالسوربيتول الذي يساعد على تعزيز وظائف القولون. يُنصح بنقع الخوخ في ماء ساخن لبضع ساعات ثمّ تناوله وشرب عصيره، والأفضل أن يتمّ ذلك صباحاً قبل الفطور. إشارة إلى أن التين بدوره غنيّ بالألياف ويمكن استهلاكه بالطريقة ذاتها.

  • إهرسي البندورة أو الشمندر أو الكيوي: إن تناول هذه الأطعمة المهروسة وإضافة إليها ملعقة من زيت الزيتون يساعد الأمعاء على العمل بطريقة جيدة ومعالجة الامساك.

  • لا تزيلي قشور الفاكهة والخضار: إنها مليئة بالألياف ومصدر جيد للسكر غير المكرّر، وبذلك فهي من أهم الأطعمة الطبيعية التي تضمن لك الشعور بحال جيّدة. تناولي ما لا يقلّ عن حصّتين في اليوم.

  • إحصلي على البروبيوتك: تساعد البكتيريا الجيدة التي تعيش في القولون على ضمان توازن البكتيريا السيّئة، وتحسين وظائف الجهاز المناعي، وخفض تشكّل الغازات، والوقاية من الالتهابات المعوية. يمكن الحصول عليها من خلال منتجات الحليب كالكيفير، أو المكملات الغذائية.

إقرئي أيضاً: ما هو علاج الامساك عند الأطفال الرضع؟

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button