إختبار المعالجة النفسية يكشف الشخصية

من منّا لا ترغب بمعرفة الى أي سمة من سمات الشخصية ينتمي، فكلّنا نهتمّ برأي الآخرين ونظرتهم لنا وما هي مكانتنا بالنسبة إليهم. في كثير من الأحيان، يكون أوّل سؤال يطرحه الناس عند لقائهم أخصائي في علم النفس “أي نوع من الأشخاص أنا، بحسب رأيك؟” أو “قل لي ما هي الشخصية التي أتميّز بها؟”. حتّى لو كنت تعتقدين أنّك تعرفين نفسك حقّ المعرفة فستشعرين بالفضول لاكتشاف المزيد عن شخصيتّك، من هذا المنطلق نرى أن من المفيد لك أن تخضعي لاختبار تحليل الشخصية لكي تعرفي السمة التي تتميّزين بها. يتّصف هذا الاختبار بالسرعة والبساطة وسيساعدك على فهم ردود فعلك وبنية شخصيتك. لقد قام بوضع هذا الاختبار أخصائيين من ipip.ori.org ولكن لا ينبغي أن يتمّ أخذه كمرجع حصريّ.

في الجدول التالي، ضعي رقم 1 الى 5 مقابل كل عبارة من 1 الى 50 للإشارة إلى مدى موافقتك أو رفضك لها، إذ إن  1= لا أوافق، 2= لا أوافق بشدّة، 3 = محايد، 4= أوافق بشدّة، 5= أوافق.

للمزيد: فرح: هل تصرفاتك هي انعكاس لمعاملة الناس لك؟

إختبار المعالجة النفسية يكشف الشخصية

إختبار المعالجة النفسية يكشف الشخصية

إجمعي النقاط التي قمت بوضعها لكلّ خانة في الجدول كما يلي، لمعرفة ما هي الشخصية الأقرب إليك:

إختبار المعالجة النفسية يكشف الشخصية

يجب أن يترواح مجموع الدرجات التي حصلت عليها ما بين الصفر والأربعين. ستجدين في ما يلي وصفًا لكل سمة من سمات الشخصية:

• الانبساطية (Extraversion (E: هي سمة الشخصية التي تسعى الى الانفتاح والتفاعل مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعية. إن كان مجموع درجاتك عالٍ فهذا يدلّ على أنّك شخص اجتماعيّ، بينما تدّل الدرجة المنخفضة على الانطواء والميل الى انجاز أعمالك أو مشاريعك بمفردك.

• الطيبة أو المقبولية (Agreeableness (A: تعكس الى حدّ كبير الأفراد الذّين يميلون الى تغيير سلوكهم لكي يتناسب مع الآخرين. إن أحرزت مجموع عالٍ فأنت شخص مهذّب وتحبّ الناس وتتعاطف معهم. بينما أصحاب الدرجة المنخفضة فيميلون الى قول الأمور كما هي.

• يقظة الضمير أو الضمير الحي (Conscientiousness (c ترتكز هذه السمة على الصدق والعمل الدؤوب. تدلّ الدرجة المرتفعة على أنّ الفرد منظّم ويفضّل القيام بالأعمال المنزلية. بينما تدلّ الدرجة المنخفضة على أنّ الشخص فوضويّ ويميل الى الغشّ والتلاعب بالآخرين.

• العصبية : (Neuroticis (N هي سمة الشخصيّة الحساّسة والعاطفية.

• الانفتاح على الخبرة (Openness to Experience (O: تركّز هذه السمة على البحث عن التجارب الجديدة والاهتمام بالفكر والثقافة. إن كانت درجتك عالية فأنت شخص خياليّ يسترسل بأحلام اليقظة، أمّا الدرجة المنخفضة فتدلّ على أنّ الشخص عمليّ وأكثر واقعيّة.

للمزيد:فرح: هكذا تعالجين اضطراب الوسواس القهري!

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button