أهم الخطوات لديتوكس الشعر والعناية الصحيحة به

أهم الخطوات لديتوكس الشعر والعناية الصحيحة به

بالطبع، تعشق جميع النساء شعرها وتعتبره التاج الذي يزين جمالها. لكن مع كثرة تعرض الشعر لعوامل التلف المختلفة كالحرارة المرتفعة من استخدام أدوات التصفيف، التغذية غير الصحية، وأثار التلوث، يصبح الشعر مجهد وغير صحي. كما تحتاج بشرتك للعناية اليومية، يحتاج الشعر أيضًا لعناية منتظمة للحفاظ على صحته ومظهره الحيوي. إن كنت ترغبين في التخلص من كافة المشكلات التي تواجه شعرك من التساقط، التكسر وتقصف النهايات، عليكِ باتباع الخطوات الأساسية للديتوكس والتخلص من السموم المتراكمة.

إليكِ أهم الخطوات التي تساعدك على ديتوكس الشعر وإنعاشه من جديد.

تنظيف فروة الرأس

فروة الرأس الصحية هي السر الأكيد وراء الحفاظ على شعر صحي وقوي. تمامًا كبشرة الوجه، تحتوي فروة رأسك على مسام دقيقة تتعرض للانسداد نتيجة لتراكم الأتربة، الزيوت الزائدة والشوائب. اختاري أنواع الشامبو الغنية بالسلينيوم، حمض السالسليك، أو السالفيد لتنقية فروة الرأس من الشوائب وضمان الحفاظ على ترطيب الشعر، كما يساعد ذلك أيضًا على التخلص من خلايا الجلد الميت. بدلًا من استخدام الشامبو أعلى رأسك، ضعي كمية بسيطة أسفل الرأس بالقرب من الرقبة ثم قومي التدليك لأعلى بشكل جيد.

على الرغم من أهمية غسيل الشعر، إلا أن استخدام الشامبو بشكل يومي قد يضر بصحة شعرك. يمكنكِ فقط استخدام الشامبو لمرتين أسبوعيًا.

تجنبي الحرارة المرتفعة

استخدام الأدوات الحرارية على الشعر أمر غير محبب، فمع التكرار اليومي يتسبب في ضعف الشعر وتعريضه للجفاف. عند استخدام مكواة الشعر، احرصي على حماية الشعر أولًا بسيروم الحماية أو جل التصفيف. يساعد ذلك على حماية الطبقة الخارجية من الشعر وتجنب تلفها. هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكنكِ اتباعها لتصفيف الشعر بعيدًا عن الحرارة، اتبعي أي منها لتحمي شعرك.

الترطيب العميق أسبوعيًا

تتكون طبقة الكيوتيكل الخارجية من الشعر من نسبة كبيرة من البروتين الذي يسمى بالكيراتين، وهي الطبقة المسؤولة عن حماية الشعر وتغليفها لمواجهة العوامل الخارجية. مع التعرض المستمر للحرارة، المواد الكيماوية وأشعة الشمس قد تتعرض طبقة الكيراتين للتلف، احمي شعرك من ذلك بتطبيق علاجات الترطيب العميق لمرة واحدة أسبوعيًا. اختاري أي من أنواع البلسم المرطب العميق وضعيه على شعرك بعد الغسيل من الجذور وحتى الأطراف واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف.

تخلي عن الصبغات

مع تكرار استخدام صبغات الشعر، خاصة الدرجات الفاتحة، يتعرض الشعر لنسبة كبيرة من المواد الكيماوية كالأمونيا. وقد أكدت العديد من الدراسات أن تلك المواد تتسبب في ضعف الشعر بنسبة 60%. لحماية شعرك من التعرض للكيماويات الضارة، اختاري المنتجات الغنية بالمكونات الطبيعية قدر الإمكان، كما ستساعدك أيضًا على زيادة نمو الشعر.

حمام زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية التي تغلف الشعر، ترطبه وتحميه من التلف. قومي بتسخين كمية مناسبة من زيت الزيتون في الميكروويف قليلًا، ثم استخدميه لتدليك شعرك وفروة رأسك جيدًا. بعد ذلك، تغطى الرأس بغطاء الاستحمام وتترك لمدة 20 دقيقة وتشطف بالماء الدافئ مع الشامبو.

غسول خل التفاح

الخصائص الحامضية التي تميز خل التفاح تساعد على التخلص من رواسب منتجات العناية بالشعر والزيوت، كما تمنح شعرك اللمعان الطبيعي. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء واستخدميها لشطف الشعر بعد استخدام الشامبو، اتركيه لبضع دقائق ثم قومي بشطف الشعر.

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button