أهم أسابيع الحمل في دائرة الضوء

حامل للمرة الأولى وتتوقين لمعرفة تفاصيل نمو صغيرك؟ إليكِ في ما يلي لمحة على أهم أسابيع الحمل أو بالأحرى أهم مراحل نمو الجنين، ساها تُشفي غليلك وتُجيب على تساؤلاتك الكثيرة حتى موعد اللقاء بعد تسعة أشهر:

اقرأي أيضاً: متى يبان الحمل؟

في الأسبوع الثامن من الحمل، ستبدأ عينا طفلك وأذناه بالنمو كما ستبدأ تفاصيل وجهه بالتكوّن في الوقت الذي يبلغ فيه طوله السنتيمترين فقط.

في الأسبوع التاسع من الحمل، ستبدأ أعضاء طفلكِ التناسلية بالتكوّن، ولكنّ التمييز بين الأعضاء الذكورية وتلك الانثوية يبقى غير ممكن حتى ما بعد الأسبوع الثاني عشر.

في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، سيكتمل جسم طفلكِ البالغ طوله 5 سنتيمترات، وستكون له أظافر وأصابع قدم وأذنين.

في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، سيبلغ طفلكِ نصف الحجم الذي سيكون عليه عند الولادة، أي 18 سنتيمتراً تقريباً كما سيبدأ بالتحرك داخل أحشائك وستظهر حواجبه وتكتمل أظافره.

في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل، سيكتمل نمو وجه طفلكِ وأعضائه، وسيصبح قادراً على سماع الأصوات من حوله خارج الأحشاء. أما بشرته، فستكون مجعّدة ومحمية بغطاء من الشعر المشمّع.

في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، سيُصبح طفلكِ قادراً على تنفّس الهواء من رئتيه.

في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، ستتكوّن حاسة الشم لدى صغيرك الذي سيُصبح قادراً على تنشّق الروائح والعطور مثله مثل الكبار.

في الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، سيتمكّن صغيركِ من فتح عينيه داخل أحشائك وسيتخذ وضعيةً جديدة استعداداً للمخاض والولادة. وفي هذا الأسبوع أيضاً، سيبلغ طول طفلك (من رأسه وحتى أخمص قدميه) ما بين 44 و55 سنتيمتراً.

في الأسبوع الأربعين من الحمل، سيكتمل نمو طفلك الذي يستعدّ للقائكِ عمّا قريب. وعند الولادة، سيتراوح وزنه ما بين 2 كلغ و3 كلغ.

اقرأي أيضاً: 4 أشياء تُسبّب الألم للحامل

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button