ألوانٌ طبيعية تحصّنك ضدّ السرطان

هل كنت تعلمين أن نوع الطعام الذي تأكلينه يلعب دوراً مهماً في حمايتك من السرطان؟ إذاً إحرصي بدءاً من اليوم على وضع مختلف الألوان في أطباقك اليومية، خصوصاً وأن كل لون يحتوي مغذّيات مختلفة ويتحلّى بالقدرة على محاربة نوعاً معيّناً من السرطان، وفق ما صرّحت به اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي:

  • البرتقالي، كالجزر واليقطين: تتميّز هذه الأطعمة بغناها بمادة البيتا كاروتين التي تمنحها هذا اللون، وقد تبين أنها تساعد على الوقوف في وجه سرطان المعدة عن طريق تعزيز موت الخلايا السرطانية. كذلك أظهرت الدراسات أن حامض الكافييك المتوافر في الجزر والبطاطا الحلوة يُبطئ نمو سرطان الثدي لا بل أيضاً يزيد موت هذه الأورام.

  • الأصفر، كالحامض والبابايا: يُشير هذا اللون إلى احتوائه نسبة عالية من مادة الفلافونويد المُضادة للأكسدة التي تعوق نمو الخلايا السرطانية. فضلاً عن أنه يضمّ جرعة كبيرة من الفيتامين C الذي يحمي من أنواع سرطانية عديدة خصوصاً سرطان المعدة والقولون والحلق والفم.

  • الأبيض، كالفطر والثوم والبصل: يحتوي الثوم مركّب الأليسين الذي لا يحارب البكتيريا والأكسدة فحسب، إنما أيضاً سرطان المعدة. أما البصل فيتحلّى بخصائص مُضادة لسرطان القولون لغناه بالبوليفينول وأيضاً مادة الكيرسيتين. في حين أن الفطر الغني بالفيتامين D يقلّص احتمال الإصابة بسرطان المبيض.

  • الأخضر، كالبروكولي والملفوف: وجدت الأبحاث رابطاً شديداً بين هذه المأكولات الطبيعية وتقليص خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي والقولون والمعدة والرئة، والفضل في ذلك يعود إلى احتوائها مُركّب غلوكوسينولات الذي يمنع نمو السرطان.

  • الأحمر، كالبندورة والفلفل والتوت: يتميّز هذا اللون بقدرته على الوقاية من سرطان البروستات وأيضاً المبيض والبنكرياس وذلك بفضل غناه بمادة الليكوبين المُضادة للأكسدة.

إقرئي أيضاً: معتقدات خاطئة عن مرض السرطان

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button