أسباب تنميل الأطراف

يُعتبر تنميل الأطراف، أي اليدين والقدمين، شائعاً جداً وقد يكون عارضاً موقتاً أو طويل الأجل. في حالات كثيرة، إن تنميل الأطراف ليس بالأمر الذي يدعو للقلق، غير أنه قد يحصل بسبب بعض الحالات الطبية.

يمكن لتنميل الأطراف أن يحدث بسبب وضعية النوم أو الجلوس، مثل وضع الساق فوق الأخرى لوقت طويل أو النوم على الذراع. غير أن هذا العامل ليس وحده المسؤول عن تنميل الأطراف، إذ توجد أسباب أخرى أكثر جدّية اطلعي عليها فوراً:

  • اعتلال الأعصاب السكري: إنه عبارة عن اضطرابات عصبية مرتبطة بداء السكري، وفيه يتطور التنميل والأعراض الأخرى أولاً في القدمين والساقين، مصاحباً بتنميل وأعراض أخرى تؤثر في اليدين والذراعين. إن مرضى السكري يواجهون أشكالاً خفيفة إلى شديدة من التلف العصبي. في حالات كثيرة تُعد هذه الأعراض بمثابة الإشارات الأولى للسكري.

  • متلازمة النفق الرسغي: وتعني انضغاط العصب المتوسط في النفق الرسغي، ما ينتج عنه اعتلال هذا العصب. تؤدي هذه المتلازمة إلى ألم في الرسغ وتنميل في الأصابع وضعف في عضلات اليد.

  • الأمراض الجهازية: وتشمل اضطرابات الكلى، وأمراض الكبد، وتلف الأوعية الدموية وأمراض الدم، والالتهاب المُزمن، وعدم توازن الهرمونات بما فيها قصور الغدة الدرقية، والسرطان والأورام الحميدة التي تؤثر في الأعصاب.

  • نقص في الفيتامينات: وتحديداً B1 وB3 وB6 وB12 وE التي تُعتبر أساسية لضمان سلامة وظائف الأعصاب. يمكن لنقص الفيتامين B12 على سبيل المثال أن يؤدي إلى فقر الدم الخبيث، أحد أهم أسباب الاعتلال العصبي المحيطي. لكن إنتبهي! إن كثرة الفيتامين B6 تؤدي بدورها إلى تنميل الأطراف.

  • السموم: إنها تشمل المعادن الثقيلة كالرصاص والزرنيخ والزئبق، وبعض الكيماويات الصناعية والبيئية. إلى جانب بعض العلاجات، خصوصاً أدوية العلاج الكيماوي المُستخدمة لسرطان الرئة، وكذلك الأمر في ما يخصّ بعض أنواع المضادات الحيوية والفيروسية.

  • أمراض المناعة الذاتية: كالذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • مشكلة في العنق: كالاعتلال الغضروفي الذي يحصل نتيجة الضغط على أعصاب العنق، ما يؤدي إلى تنميل اليدين.

  • مشكلة في أعصاب فقرات الظهر: عندها قد تضغط على الأعصاب الموجودة في هذا الجزء من الجسم، ما يؤدي إلى اعتلال غضروفي يتسبب بتنميل الأطراف السفلية.

إقرئي أيضاً: نصائح لعلاج برودة الأطراف

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button