أخطاء في روتين العناية تتسبب في تلف الشعر.. تجنبيها

أخطاء في روتين العناية تتسبب في تلف الشعر.. تجنبيها

العناية المنتظمة بالشعر تساعد على الحصول على شعر صحي وحيوي، إلا أنه في كثير من الأحيان قد يتسبب روتينك في العناية بالشعر في حدوث نتائج عكسية مثل جفاف الشعر، وتقصفه.

إليكِ أهم العادات الخاطئة في روتين العناية بالشعر التي تتسبب في تلف الشعر ومشكلاته الشائعة:

استخدام أدوات التصفيفة دون تنظيفها:

استخدام أدوات تصفيف الشعر دون تنظيفها بصورة منتظمة يتسبب في نمو الفطريات والبكتيريا وتكون القشرة في فروة الرأس. احرصي على إزالة الشعر من أدوات التصفيف بعد كل مرة تصفيف. ويُنصح بوضع أدوات التصفيف مرة شهرياً في ماء مُضاف إليه ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم وتُترك لعدة دقائق ثم تُشطف بالماء الفاتر. تعمل هذه الطريقة على التخلص من بقايا الزيوت والشوائب.

ربط الشعر بإحكام:

ربط الشعر بإحكام يتسبب في ضعف بصيلات الشعر والذي بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر، ويُفضل لف الشعر برفق وتثبيته بدبابيس الشعر أو تضفير الشعر وربط نهايته برباط مطاطي.

استخدام الصبغات على فترات متقاربة:

الشعر كأي عضو في الجسم يتأثر بالمواد الصناعية والكيميائية، واستخدام الصبغات على فترات متقاربة يتسبب في جفاف الشعر، وتقصفه، وتلفه. ويُنصح بصبغ الشعر مرة واحدة كل 10 أشهر، وللحفاظ على لون الشعر لأطول فترة ممكنة يُفضل عدم الإفراط في غسل الشعر والإكتفاء بغسله مرة واحدة أسبوعياً. ولصاحبات الشعر الأشقر يمكن وضع عصير الليمون الطازج والمصفى على الشعر لمدة 20 دقيقة مرتين شهرياً ويُشطف بالماء الفاتر، تعمل هذه الطريقة على الحفاظ على لون الشعر لفترة طويلة. أما أصحاب الشعر البني للحفاظ على لون الشعر أطول فترة ممكنة ضعي كمية من مسحوق الحنا على البلسم حسب طول الشعر وكثافته وضعي الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق ثم يُشطف بالطريقة المعتادة. ولصاحبة الشعر الأسود احرصي على استخدام الزيوت بخلاصة نبات الأملا فهو يساعد على الحفاظ على سمرة الشعر ومنع الشيب المبكر. أما لصاحبة الشعر الأحمر فاحرصي على استخدام منقوع الكركديه في شطف الشعر ثلاث مرات شهرياً.

عدم قص الأطراف بصورة منتظمة:

تقصف الأطراف من مشكلات الشعر الشائعة التي تعمل على ضعف الشعر وتكسره، ويؤكد خبراء التجميل أن عدم قص أطراف الشعر بصورة منتظمة هو واحد من الأسباب الرئيسية في مشكلة تقصف الشعر ويُنصح بقص 1 سم من أطراف الشعر كل شهر، وتساعد هذ الطريقة أيضاً على تحفيز نمو الشعر وإطالته.

تصفيف الشعر من الجذور للأطراف:

تصفيف الشعر من الجذور باتجاه الأطراف من العادات الخاطئة التي يقع فيها معظم السيدات وتتسبب في تساقط الشعر وتقصفه، ولتمشيط الشعر بطريقة صحيحة يُقسم الشعر إلى 4 أقسام وتبدأ عملية التصفيف من أسفل لأعلى مع الإمساك بخصل الشعر براحة اليد ويُفضل استخدام مشط خشبي واسع.

عدم تغيير نوع الشامبو بانتظام:

مع تغير الظروف المحيطة قد تتناسين تغيير الشامبو الخاص بكِ وينصح خبراء التجميل بتغيير الشامبو مع تغيير المناخ مثلا: استخدام الشامبو بالعناصر المرطبة في الشتاء، كما يجب تغيير نوع الشامبو في حالة صبغ الشعر لشامبو للشعر المصبوغ. وفي حالة الحمل إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر ينصح باستخدام شامبو للشعر الضعيف والمتساقط.

تجنبي الأخطاء السابقة في روتين العناية بشعرك وتمتعي بشعر صحي خالي من المشكلات

(المصدر :موقع مجلتي. نت – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button