أخصائية التغذية: هذه الأطعمة تزيد الشعور بالسعادة

لطالما كان الباحثون يعملون على إكتشاف تأثير الطعام على المزاج. وقد توصلوا حتى الأن إلى إكتشاف ٩ مكونات غذائية (فيتامينات ومعادن) بإمكانها تحسين المزاج والتخفيف من الشعور بالحزن. تعرفي على الأطعمة التي بإمكانها أن تشعرك بالسعادة في هذه المقالة:

  1. اللبن الزبادي: اللبن من الأطعمة الغنية بالكالسيوم. وقد برهنت دراسة نشرت في مجلة الكلية الأميركية للتغذية أن بإمكان الكالسيوم أن يخفف من الإكتئاب المرتبط بفترة ما قبل الحيض. تناولي اللبن القليل الدسم لتفادي السعرات الحرارية العالية.

  2. السبانخ: بما أنه غني بحمض الفوليك، يلعب السبانخ دوراً في تحسين المزاج. إن النقص في حمض الفوليك يسبب التعب ويخفف من قدرة الجسم على إفراز السروتونين (serotonin)-أو هرمون السعادة – مادة يفرزها الجسم لها تأثير على تنظيم المزاج. يمكنك تناول السبانخ طازجة في السلطات أو مطبوخة.

للمزيد: 4 عادات صباحية لتحسين المزاج خلال اليوم

  1. الهليون: غني بحمض الفوليك والتريبتوفان (tryptophan). اصبحت تعلمين دور حمض الفوليك في تحسين المزاج، أما التريبتوفان فهو مكون أساسي للسروتونين (هرمون السعادة). جربيه مع السلطات أو في الشوربة.

  2. البروكلي: يشكل البروكولي خزاناً للمكونات المحسنة للمزاج، فهو يحتوي على حمض الفوليك، الكالسيوم والكروميوم. يلعب الكروميوم دوراً هاماً في زيادة مستوى السروتونين، النوريبينيفرن (norepinephrine) والميلاتونين(melatonin) المهمم لمعالجة الكأبة، كما اظهرت دراسة لجامعة دوك الأميركية.

  3. الموز: هذه الفاكهة غنية بالتريبتوفان، البوتاسيوم وفيتامين ب ٦ والنشويات. تساعد النشويات الموجودة في الموز الجسم على إمتصاص التريبتوفان بنسبة أكثر من باقي الأطعمة . ويساعد الفيتامين ب ٦ على تحول التريبتوفان إلى سيروتونين، الذي كما سبق وذكرنا، هرمون السعادة. الموز هو من أكثر الفاكهة المحسنة للمزاج. جربي الموز مع كوب من اللبن.

  4. الأسماك الغنية بالدهون: تحتوي الأسماك الغنية بالدهون كالسلمون، والتونة والسردين على أوميجا ٣. بما إن الجسم لا يفرز هذه الأحماض الدهنية، عليك أن تحصلي عليه من الغذاء. إنخفاض نسبة الأوميجا ٣ تسبب الإكتئاب والتعب وتعكر المزاج، لذا تناولي المأكولات الغنية به كالأسماك المذكورة والأفوكادو والمكسرات النيئة. وأخيراً، لا تنسي أن تشربي الماء دوماً. فإن جفاف الجسم ويقلل قدرة الدماغ على التركيز والقيام بوظائفه المعتادة، فهذا يشعرك بالتعب والإرهاق. لا تشربي أقل من ٨ أكواب ماء في اليوم .

للمزيد:8 مشاعر سلبية تدمّر السعادة!

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button