أخصائية التغذية تفصح عن مصادر السكر المفاجئة

إن محاولة الامتناع عن السكر في النظام الغذائي لا يعني فقط التوقّف عن تناول الاطعمة المحتوية على السكر او الغلوكوز. هناك مصادر أخرى عديدة من السكر. من الاطعمة المصنّعة الاغنى في السكر تجدين:

1- صلصة الطماطم المستخدمة للباستا: لا يقدّر أحد أن من الممكن لهذا المنتج أن يكون غنياً بالسكر, لكن المفاجئة أن معظم منتوجات صلصات الباستا تحتوي على ما يقدر 15 غراماً من السكر لكل حصة (أي لكل نصف كوب) ما يعادل 60 وحدة حرارية لكل حصة. عادةً, لا نتناول أقل من كوب ونصف من الصلصة مع الباستا. على رغم أن البندورة مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، فمن الافضل أن تقومي بتحضير الصلصة بالمنزل أو قومي بمقارنة المنتوجات واختاري الاقل احتواءً للسكر. إبحثي عن مصادر أخرى للسكر كمستخلص الذرة أو عصير القصب.

2- صلصة الشواء (الباربيكيو): إستخدمي دائماً وأبداً صلصة الباربيكيو بكمية قليلة جداً. معظم صلصات الشواء الجاهزة تحتوي على 12 غراماً من السكر لكل ملعقتي طعام من الصلصة أي تقريباً نصف كمية الصلصة مكوّنة من السكر! مصدار السكر في صلصة الباربيكيو هو شراب الذرة عالي الفركتوز. إبحثي عنه جيداً عند قراءة الملصق الغذائي أو حضّري الصلصة في المنزل بأقل نسبة سكر ممكنة.

للمزيد: أطعمة أساسية لصحة المرأة

3- رقائق الحبوب الكاملة: على رغم أنها تسوّق للذين يمارسون الحمية، هناك بعض الرقائق التي تحتوي على كمية عالية من السكر. عادةً,، رقائق الحبوب الكاملة هي مصدر مهم من الالياف وتحتوي على القليل من الدهون. إختاري الانسب من بين المنتوجات.

4- لبن الزبادي بالفاكهة: معظم اللبن الزبادي الذي يحتوي على الفاكهة أو نكهات الفاكهة يحتوي على كمية كبيرة من السكر. عادة يسوّق هذا المنتج على أنه خالٍ من الدهون, هذا لا يعني أنه خالٍ من السكر. إنتبهي جيداً الى المحتويات والمعلومات الغذائية على الملصق الغذائي.

هنا معظم المصادر الأخرى للسكر التي تستعمل في المنتجات الغذائية: سكر الذرة, ديكستروز (dextrose), فروكتوز (fructose), غلوكوز, شراب الذرة العالي الفركتوز (high fructose corn syrup), عسل, سكر محول, ايزوغلوكوز (isoglucose), ليفولوز (levulose), مالتوز, دبس السكر, وسوكروز.

للمزيد: أطعمة تنظم هرمونات المرأة

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button