أخصائية التغذية تشرح عن فوائد عدم تناول المشروبات الغازية الـ"دايت"

هل تودين تحسين جدول غذائك اليومي بعد فترة من الطعام غير المنتظم؟ هل تغيرين نمط غذائك لتنعمين بنظام غذائي صحي وافضل؟ مهما كان السبب لتعديل نظامك الغذائي ستسمعين وتنصحين بأن تستعملي السكر الاصطناعي بدل السكر الطبيعي دائماً لتوفير الوحدات الحرارية كتوفير مثلاً 140 وحدة في المشروب الغازي العادي عبر استبداله بالمشروب الدايت. كل هذه النصائح ليس بالضرورة ان تكون صحيحة صحياً فاضرار شرب المشروبات الغازية الدايت اسوا بكثير من اخذ بعض السعرات الحرارية الزائدة.

اثبتت احدث الدراسات ان التخلص من شرب المشروبات الغازية الدايت تعود لك بمنافع صحية عدّة:

  • تحسين حاسة الذوق: ان طعم السكر الصطناعي احلى بعشرات المرات عن السكر الطبيعي لذلك عندما تشربين الكثير من المشروبات الدايت, تتوقف حاسة الذوق عن العمل بشكل طبيعي اذ انها تعتاد على الاطعمة الحلوة المذاق بشكل عال. فور توقفك عن شرب المشروبات الدايت, ستستعيدين تمتعك بجميع الاطعمة تدريجياً.

للمزيد: مكونات غريبة لم تتوقعي أنها موجودة في طعامكِ!

  • تحسين عملية خسارة الوزن: اثبتت الدراسات مؤخراً ان المشروبات الدايت تزيد من اكتساب الوزن بنسبة 65% بعد 10 سنوات! هذا عكس توقعاتك اليس كذلك؟ عدا عن ازدياد الاحتمال باصابتك بالسكري وارتفاع ضغط الدم والتريغليسريد بالدم. دراسة اخرى, تبين ان المجموعة التي كانت تشرب المشروبات الدايت, سجلت معدل في قياس محيط الخصر اعلى بنسبة 70% عن الذين لا يشربون مشروبات غازية بتاتاً.

  • تقوية صحة العظام: اثبتت الدراسات ان النساء في سن اليأس واللواتي يتناولن المشروبات الغازية يصبحن عرضة للكسور بسنبة 14% اكثر من اللواتي لا يتناولن المشروبات الغازية. المشروب الغازي غني بالبوتاسيوم, ما يخفف من الكالسيوم في العظام.

  • تحسن صحة الكلى: اثبتت دراسة دامت 11 عاماً على مجموعة اشخاص ان المشروب الغازي الدايت يؤدي الى تدهور في عمل الكلى. لكن الجيد انه عندما يتم التوقف عن المشروب, تستعيد الكلى صحتها بشكل تدريجي.

متى يجب ان تتوقفي عن المشروبات الغازية وخاصة الدايت؟ الآن! رغم انها خالية من السعرات الحرارية, لديها مساوء صحية عديدة. استبديليها يالماء او الشاي او عصير الفاكهة الطبيعي.

للمزيد: أخصائية التغذية تنصح بهذه الطرق لخسارة الوزن من دون تعب

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button