أخصائية التغذية تحذّر من الأطعمة البيضاء في رمضان

نحتار في رمضان عند الإفطار والسحور المأكولات التي ستزودنا بالنشاط لليوم التالي والتي لا تشعرنا بالجوع لأطول فترة ممكنة. لهذا ننصحك بالابتعاد عن الاطعمة البيضاء، طبعاً لا نقصد فقط الأطعمة البيضاء فالحليب الخالي الدسم ومشتقاته من الالبان والاجبان هو من العناصر الاساسية التي يجب ان توجد على السفرة بل نقصد الاطعمة البيضاء التي تحتوي على السكر والطحين الابيض المصنّع كالسكر والخبز الابيض والباستا.

ماذا تفعل هذه الاطعمة بالجسم؟

تسبّب الاطعمة البيضاء (أو الاطعمة ذو مؤشر عالي لنسبة السكر في الدم high glycemic index food) ارتفاعاً سريعاً بمعدل السكر في الدم ما يؤدي الى ارتفاع سريع في مستوى الانسولين. يسبب ارتفاع الانسولين السريع الى انخفاض سريع ايضاً بالسكر في الدم ما يؤدي الى عوارض كالتعب والجوع والدوخة والارهاق ويجعلك بالتالي بحاجة الى المزيد من الاطعمة التي تحتوي على السكر. ألم يحصل هذا معك يوماً عندما تناولتي على الفطور مثلاً كوباً من القهوة وقطعة كيك؟

كيف تصنف الاطعمة حسب مؤشر نسبة السكر في الدم؟

تصنّف الاطعمة حسب المؤشر الى 3 فئات:

– مؤشر منخفض أي الاطعمة التي لا ترفع مستوى السكر بالدم بسرعة وهذه الاطعمة التي يجب أن ترتكزي عليها في رمضان مثل: الثفاح، البندورة، الجزر، الفاصوليا, المكسّرات الطازجة، البيض، البروكولي، الحمص.

– مؤشر متوسط أي الاطعمة التي يجب أن تؤكل باعتدال مثل: الأرز، العسل، الشوفان.

– مؤشر عالي أي الاطعمة التي تتسبّب بالجوع والتعب السريع والتي يجب أن تبتعدي عنها في رمضان مثل: الخبز الابيض, الفشار, رقائق الذرة والبطاطا المشوية.

يمكنك الاستفادة من عادات شهر رمضان كالابتعاد عن الاطعمة البيضاء، خلال أيام السنة كلّها وبالتالي تحمين صحتك من أمراض عديدة كالسكري وأمراض القلب.

(المصدر :موقع 3a2ilati – انقر هنا لقراءة الموضوع من مصدره.)
Share Button